«رقم 3».. إسرائيل تؤكد مقتل نائب قائد الجناح العسكري لحماس

هيئة البث الإسرائيلية تؤكد مقتل نائب قائد الجناح العسكري لحماس

أسماء حمدي
مروان عيسى

أكدت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأحد 17 مارس 2024، مقتل الرجل الثاني في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية، مروان عيسى، في قصف إسرائيلي سابق في مخيم النصيرات في غزة.

وقالت الهيئة إن عملية اغتيال مروان عيسى تمت بنجاح، بينما لم يصدر أي تعليق رسمي من حماس على الأمر حتى اللحظة.

الرجل رقم 3

يعد عيسى أهم هدف يتم استهدافه منذ بداية الحرب، ويعد الرجل رقم 3 على قائمة المطلوبين الإسرائيلية في حماس، بعد قائد كتائب القسام، محمد الضيف، وقائد حماس في غزة، يحيى السنوار.

أما الرقم 4 فكان صالح العاروري، واغتالته إسرائيل فعلًا في لبنان قبل أسابيع.

عملية مشتركة

الأسبوع الماضي، كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجاري، أن الجيش شن عملية مشتركة مع الشاباك أغارت بطائرات مقاتلة على مجمع تحت الأرض يستخدمه 2 من كبار قادة حماس وسط قطاع غزة في منطقة النصيرات.

وأضاف هاجاري أن أولهما مروان عيسى نائب محمد ضيف، وأحد مخططي هجوم السابع من أكتوبر الماضي، لافتًا إلى أنه يعتبر جزءا من مثلث القيادة الحمساوي في قطاع غزة مع محمد الضيف ويحيى السنوار.

نتائج الغارة

أشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إلى أن المسؤول الثاني هو غازي أبو طماعة الذي عمل سابقًا قائدًا للواء مخيمات الوسطى الحمساوي، وهو حاليًا مسؤول الوسائل القتالية في الحركة، مشيرًا إلى أن الاثنين رافقهما عدد من المسلحين الآخرين.

وأكد هاجاري أن الجيش الإسرائيلي لا يزال ينظر في نتائج الغارة، إذ لم يرد تأكيد نهائي بشأنها بعد، منوهًا إلى عدم وجود محتجزين إسرائيليين في مكان العملية المشتركة.

واليوم الأحد، أكدت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية مقتل عيسى في الغارة، إلا أن برنامج “هذا الصباح” الإذاعي الإسرائيلي ذكر أن حماس أكدت في محادثات مغلقة أن المسؤول الكبير قتل في هجوم لسلاح الجو قبل نحو أسبوع، وبقي مدفونًا تحت أنقاض النفق الذي كان فيه مع قائد لواء المعسكر المركزي للتنظيم الذي قتل معه.

ربما يعجبك أيضا