ركود مبيعات المنازل في الصين يستمر رغم حزم الإنقاذ الحكومية

عبدالرحمن طه
العقارات-في-الصين

تراجعت قيمة مبيعات المنازل الجديدة من أكبر 100 شركة عقارية في الصين بنحو 22% في أغسطس الجاري مقارنة بالعام السابق، وهو تراجع أسرع من الانخفاض البالغ 19.7% في يوليو.

وكشفت بيانات أولية من مؤسسة معلومات العقارات الصينية، أن عدد الصفقات العقارية تراجع في شهر أغسطس بنسبة 2.43% على أساس شهري بعد انخفاض بلغ 36% في يوليو، بحسب بلومبرج اليوم السبت 31 أغسطس 2024.

أزمة العقارات الصينية

يشير التراجع  المتسارع في مبيعات المنازل إلى تلاشي تأثير أحدث حزم الإنقاذ، والتي تم الكشف عنها في مايو الماضي، حيث قامت حكومات عشر مدن على الأقل بتخفيف أو إلغاء توجيهات أسعار المنازل الجديدة للسماح للطلب في السوق بلعب دور أكبر، وهي خطوة من المتوقع أن تدفع المزيد من شركات العقارات إلى خفض الأسعار.

ولا يزال القطاع العقاري يشكل عبئاً على اقتصاد الصين الذي يحتاج إلى مزيد من التحفيز لتحقيق هدف النمو الحكومي البالغ 5% هذا العام، حيث ألقت الأزمة بظلالها على كل شيء، من سوق العمل والاستهلاك إلى ثروات الأسر خلال العامين الماضيين.

وتدرس الصين خيار تمويل جديد للحكومات المحلية لشراء المنازل غير المبيعة لدعم السوق، وهو ما سيسمح للحكومات المحلية بتمويل مشتريات المنازل عبر ما يُسمى بالسندات الخاصة.

وبلغ إجمالي مساحات المنازل الجديدة غير المبيعة في البلاد 382 مليون متر مربع حتى يوليو، وهو ما يعادل تقريباً حجم مدينة ديترويت في ولاية ميشيجان الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا