ركود نشاط المصانع يسحب أسهم أوروبا للقاع في بداية أغسطس

ولاء السيد

تراجعت الأسهم الأوروبية، اليوم الثلاثاء 1 أغسطس 2023، متأثرة بانخفاض المؤشر داكس الألماني عن مستوياته القياسية المرتفعة وتقلص نشاط المصانع في منطقة اليورو.

في الوقت ذاته، شددت تقارير من الصين والولايات المتحدة تنامي المخاطر على الاقتصاد العالمي جراء رفع أسعار الفائدة، وفق ما نشرته وكالة أنباء رويترز.

وسجل المؤشر ستوكس 600 أكبر خسارة له بالسنبة المئوية خلال يوم واحد منذ قرابة شهر، منخفضا 0.9%، في حين قادت الخسائر شركات تصنيع السيارات والخدمات المالية والتعدين إذ تراجعت أسهمها بين 1.3 و1.6%.

اقرأ أيضًا| 27.8 مليون دولارًا أرباح مصرف عجمان خلال النصف الأول

وتسارعت الخسائر في أسواق منطقة اليورو على أثر نتائج مسح أُجرى لنشاط المصانع في دول الاتحاد الأوروبي، كاشفة انكماشه في يوليو بأسرع وتيرة منذ مايو 2020، بالإضافة إلى تراجع الطلب رغم خفض المصانع لأسعارها بشكل حاد.

وتراجع مؤشر ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، بقدر كبير، في ما سجلت فرنسا وإيطاليا، ثاني وثالث أكبر اقتصادين في منطقة اليورو، تدهورًا ملحوظًا منذ يونيو.

وهبط سهم شركة إل.في.إم.إتش للمنتجات الفاخرة، المنكشفة على الصين، 2.3% مُشكلًا أكبر ضغط على المؤشر ستوكس 600، وتراجع المؤشر داكس الألماني 1.3%، بعد أن لامس رقمًا قياسيًّا مرتفعًا في الجلسة السابقة، إذ هوى سهم بي.إم.دبليو 5.4% وصار من بين أكبر الخاسرين بعد أن انخفض هامش الربح الفصلي لقسم السيارات بالشركة على خلاف التوقعات، إلا أن سهم منافستها مرسيدس بنز هبط 2.4%.

اقرأ أيضًا| بعكس التوقعات.. البطالة في منطقة اليورو تستقر عند 6.4%

وصعد سهم (إتش.إس.بي.سي هولدينج) في بريطانيا 1.3% بعد أن رفع البنك هدف ربحه الرئيسي، في حين هوى سهم عملاق المدفوعات الإيطالي نيكسي 6.9%.

ربما يعجبك أيضا