ركود وتراجع للطلب.. ما مستقبل سوق النفط بعد اجتماعات الفائدة؟

شيماء عزيز
النفط

توقعات أسعار الفائدة تخيّم على سوق النفط.. فهل تستمر تقلبات الأسعار؟


تراجعت أسعار النفط، في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين 24 يوليو 2023، بدافع من مخاوف رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وأوروبا.

وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط منخفضًا بمقدار 0.70% إلى 76.53 دولارًا، وخام برنت بمقدار 0.68% إلى 80.52 دولارًا، في حين يرى خبراء ومراقبون أن رفع أسعار الفائدة ستضيف ضغطًا هبوطيًّا على الطلب العالمي على النفط.

اقرأ أيضًا| وسط توقعات قاتمة.. هل ينجو الاقتصاد الأمريكي من فخ الركود؟

النفط

النفط

ضغط هبوطي على الطلب العالمي

ارتفعت أسعار النفط 1.5%، الأسبوع الماضي، وبدأ خام برنت هذا الأسبوع بانخفاض وكذلك خام غرب تكساس الوسيط، الذي ارتفع الأسبوع الماضي بمقدار 2%.

وجاء انخفاض أسعار النفط، قبيل اجتماعات البنوك المركزية في كل من أمريكا وأوروبا، في حين يتوقع المتداولون ارتفاع أسعار الفائدة في خلال الساعات المقبلة.

اقرأ أيضًا| أرباح بنك أوف أمريكا تتجاوز التوقعات

البرازيل النفط بيتروباس

رفع الفائدة وتقلب سوق النفط

قال محللون من البنك الوطني الأسترالي إن رفع سعر الفائدة مرة أخرى، هذا الأسبوع، قد يؤدي إلى بعض التقلبات في أسعار النفط على المدى القصير.

وتوقعوا تشديد ظروف السوق بشأن تخفيضات منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) للإمدادات وزيادة تكهنات السوق بمزيد من التحفيز في الصين، لمواصلة دفع الأسعار للارتفاع خلال الربع الثالث من العام الحالي 2023، وفق ما نقلته شبكة «سي إن بي سي» الاقتصادية الأمريكية.

النفط

النفط

ترجيح بارتفاع أسعار النفط

قال رئيس السلع الإستراتيجية في مجموعة «أي إن جي» الهولندية، وارن باترسون، إن توقعات رفع مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لسعر الفائدة، قد تضع بعض الضغط على السوق، لكن هذا الارتفاع يجب تسعيره إلى حد كبير بالفعل.

ورجح باترسون، في تصريح أبرزته وكالة بلومبرج للأنباء، أن أسعار النفط ستندفع نحو الأعلى، بعد إعلان قرارات أسعار الفائدة في البنوك المركزية الكبرى.

توقعات بركود سوق النفط

أوضح باترسون أن المخاوف من زيادة أسعار الفائدة أدت لاحتمال حدوث ركود، نتيجة لهذه الارتفاعات وإعاقة العديد من تجار النفط عن شراء السلعة، على الرغم من أن الطلب كان مستقرًا وقويًا، في حين كان العرض مقيّدًا.

وعلى الجانب الصعودي، ذكرت وكالة رويترز أن العديد من المتداولين يتطلعون إلى إدخال الحكومة الصينية إجراءات تحفيزية لتسريع معدل النمو في البلاد، وهذا من شأنه أن يعزز الطلب القوي بالفعل على النفط في الصين، لمواجهة تأثير مخاوف الركود.

عجز في سوق النفط خلال النصف الثاني

يتوقع بنك جولدمان ساكس الاستثماري الأمريكي أن يؤدي الطلب القياسي في أسواق النفط إلى ارتفاع أسعار النفط الخام في المدى القريب.

وقال رئيس أبحاث النفط في البنك، دان سترويفن: “نتوقع عجزًا كبيرًا إلى حد ما في النصف الثاني مع عجز يقارب مليوني برميل يوميًّا في الربع الثالث، مع وصول الطلب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق.” وأضاف أن البنك يتوقع ارتفاع خام برنت من 80 دولارًا للبرميل الآن، إلى 86 دولارًا للبرميل بنهاية العام.

19614097291619013303

صهاريج تخزين النفط في كوشينغ ، أوكلاهوما

تراجع منصات النفط الأمريكية

سجلت عدد منصات النفط الأمريكية مؤخرًا أدنى مستوى لها في 16 شهرًا، بانخفاض 15% عن ذروته في أواخر عام 2022، وفق ما جاء في تقرير حديث لبنك جولدمان ساكس.

ويجتمع مجلس الاحتياطي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي)، يومي 25 و26 يوليو 2023، بعد تثبيت أسعار الفائدة، الشهر الماضي، عند نطاق 5% و5.25%، وبعد تلميح رئيسه، جيروم باول، إلى رفع الفائدة مرتين هذا العام بمقدار 25 نقطة أساس، لتبلغ ما بين 5.50% و5.75%.

ربما يعجبك أيضا