روايات متضاربة.. من المتورط في انهيار سد كاخوفكا بأوكرانيا؟

شروق صبري
سد نوفا كاخوفكا

أجبر انهيار سد كاخوفكا أكثر من 1400 شخص على الفرار من منازلهم، وهدد إمدادات المياه الحيوية، حيث غمرت الفيضانات البلدات والمدن والأراضي الزراعية.


تعرض سد نوفا كاخوفكا الضخم إلى انهيار، وسط تساؤلات وتكهنات عن احتمالية تأثير هذا الأمر في الحرب الروسية الأوكرانية مستقبلًا.

قال مسؤولون أوكرانيون وروس إن “سد كاخوفكا في جنوب أوكرانيا انفجر بالكامل، ما يهدد بإغراق مناطق أسفل مجرى النهر على طول نهر دنيبرو”.

حدوث فيضانات

تسبب انهيار السد الضخم في المنطقة الخاضعة للسيطرة الروسية جنوب أوكرانيا، في حدوث فيضانات، إذ غمرت المياه جزرًا عدة.

وقالت السلطات الأوكرانية والروسية إن “نحو 80 بلدة في اتجاه مجرى النهر معرضة لخطر الغمر، لذا جرى إجلاء الآلاف من المجتمعات المحلية في المناطق المحيطة”.

نزاع روسي أوكراني

قالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، اليوم الأربعاء 7 يونيو 2023، إن “السد يقع في محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية في مدينة نوفا كاخوفكا بمنطقة خيرسون، التي تسيطر عليها روسيا”.

السد هو أحد ستة سدود تقع على طول نهر دنيبرو، الذي يمتد على طول الطريق من أقصى شمال البلاد إلى البحر في الجنوب. في منطقة خيرسون. وتسيطر روسيا على الضفة اليسرى أو الجنوبية، بينما تسيطر أوكرانيا على الضفة اليمنى أو الشمالية.

ووفقًا لوكالة أنباء رويترز، يحوي السد خزانًا مساويًا في الحجم لبحيرة سولت ليك الكبرى في ولاية يوتا الأمريكية، ويطلق عليه السكان المحليون بحر كاخوفكا.

سد نوفا كاخوفكا

سد نوفا كاخوفكا

ماذا حدث؟

أظهرت اللقطات ومقاطع الفيديو حدوث اختراق هائل في السد، وتتدفق المياه عبره في اتجاه مجرى النهر في اتجاه خيرسون. وليس من الواضح بالضبط متى تضرر السد لأول مرة، لكن صور الأقمار الصناعية تشير إلى تدهور حالته على مدى أيام عدة.

ويبدو أن الطريق عبر السد تضرر بدءًا من 2 يونيو، ولكن لا يبدو أن تغييرًا في تدفق المياه حتى 6 يونيو، عندما اتضح اختراق الجدار وانهيار المباني المجاورة بوضوح.

تدمير محطة الطاقة كاملة

قالت شركة الطاقة الكهرومائية الحكومية الأوكرانية إن “محطة الطاقة دمرت بالكامل بعد تفجير داخل غرفة المحرك”، حسب ما نشرته إذاعة صوت ألمانيا “دويتشه فيله”.

وألقت موسكو وكييف باللوم على بعضهما في الأضرار، وقدمت روايات متضاربة بشأن وضع الأمان في محطة زاباروجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا، على بعد حوالي 150 كيلومترًا.

علاقة السد بجزيرة القرم

وفق الإذاعة الألمانية، يوفر السد الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية أيضًا المياه لشبه جزيرة القرم في اتجاه مجرى النهر، التي ضمتها روسيا في عام 2014، وبه خزان في اتجاه المنبع إلى محطة الطاقة زاباروجيا.

وغمرت المياه جزرًا عدة، وقالت السلطات الأوكرانية والروسية إن “نحو 80 بلدة في اتجاه مجرى النهر معرضة لخطر الغمر”.

وحذرت الأمم المتحدة من أن الفيضانات قد تنقل الألغام الأرضية والمتفجرات، ما يخلق مخاطر جديدة على مناطق كانت تعد آمنة في السابق.

نقل الألغام الأرضية

قالت صحيفة نيويورك تايمز، يوم 6 يونيو 2023، إن مياه الفيضانات وصلت إلى ذروتها، لكن منسق المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث، حذر من عواقب وخيمة وبعيدة المدى على آلاف الأشخاص في منطقة خيرسون المتضررة.

ووفق الصحيفة الأمريكية، قد يؤدي تدمير سد كاخوفكا إلى زيادة المخاطر التي تشكلها الألغام الأرضية، ويكشف الفيضان عن الألغام الجوفية التي زرعتها القوات الروسية والأوكرانية على ضفاف نهر دنيبرو، ويجرفها في اتجاه مجرى النهر.

سد نوفا كاخوفكا

سد نوفا كاخوفكا

خطر مميت

قالت المؤسسة الخيرية البريطانية التي تعمل على إزالة الألغام الأرضية HALO Trust إنها “تجري عمليات في المناطق المتضررة الآن من الفيضانات، وتزيل الألغام التي زرعتها القوات الروسية لمنع الأوكرانيين من عبور نهر اينهوليتس، خط المواجهة العام الماضي”.

وقالت مديرة موقع الجمعية الخيرية في منطقة ميكولايف ياسمين دان: “تشكل هذه الألغام الآن خطرًا مميتًا على المدنيين الذين يعودون إلى منازلهم، أو يستخدمون المياه لرعي حيواناتهم، وزراعة المحاصيل والأسماك”.

تطهير حقول الألغام

قالت المنظمة “مع وجود العديد من الألغام بالقرب من السطح، تدفعها قوة التيار أو قد تتسبب في انفجارات في أثناء وجودها في الماء”.

وأضافت أن الفرق تعبر النهر بانتظام لتطهير حقول الألغام، واكتشف أكثر من 460 لغمًا بالقرب من ضفاف النهر، لكن إذا ارتفعت مستويات المياه بنسبة كبيرة، فستقطع المنظمة وصول فرقهم.

أقوال متضاربة

قال مبعوث أوكرانيا لدى الأمم المتحدة سيرجي كيسليتسيا “من المعتاد أن تلوم روسيا الضحية على جرائمها”، مشيرًا إلى أن روسيا تسيطر على السد منذ أكثر من عام، وكان من المستحيل فعليًّا تفجيره.

وأضاف أن “المحتلين الروس” ألغوا السد وفجروه. واتهم روسيا بـ”التخبط مرة أخرى”، حسب الجارديان البريطانية.

اتهم مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة بالتعثر في “طي الأكاذيب”، بعد أن قال في جلسة طارئة لمجلس الأمن إن “أوكرانيا دمرت سد كاخوفكا فيما يمكن وصفه بجريمة حرب”.

اقرأ أيضًا|كاتب غربي: لهذه الأسباب فجرت روسيا سد نوفا كاخوفكا
اقرأ أيضًا| فقدان 7 أشخاص جراء انهيار سد نوفا كاخوفكا بأوكرانيا

ربما يعجبك أيضا