روسيا: إمداد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 يثير تساؤلات عن تورط الناتو

حسام أحمد

قال دبلوماسيان روسيان كبيران، اليوم الاثنين 22 مايو 2023، إن إمداد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 سيثير تساؤلات عن ضلوع حلف شمال الأطلسي (الناتو) في الصراع، ولن يقوض أهداف روسيا العسكرية، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق، يوم الجمعة الماضي، على برامج لتدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16، وتعهد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لبايدن بعدم استخدام الطائرات في دخول المجال الجوي الروسي.

وقال سفير روسيا لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، في تصريحات نشرتها قناة السفارة على تطبيق تيليجرام: “لا توجد بنية تحتية لتشغيل (مقاتلات) إف-16 في أوكرانيا، وأن العدد المطلوب من الطيارين وأفراد الصيانة غير موجود أيضًا”.

اقرأ أيضا| انقطاع التيار الكهربائي عن محطة زابوروجيا النووية في أوكرانيا

وتابع: “ماذا سيحدث إذا أقلعت المقاتلات الأمريكية من قواعد جوية لحلف شمال الأطلسي، يتحكم فيها (متطوعون) أجانب؟”.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، قوله إن إرسال أي طائرات أمريكية إلى أوكرانيا سيكون قرارًا “عبثيًّا وغبيًّا تمامًا”.

وحسب الوكالة، قال ريابكوف أيضًا: “هذه الجهود عديمة الجدوى تمامًا ولا معنى لها… قدراتنا تجعل تحقيق كل أهداف العملية العسكرية الخاصة أمرًا مؤكدًا”.

وأضاف أنتونوف أن “أي هجوم تشنه أوكرانيا على شبه جزيرة القرم سيعد هجومًا على روسيا… من المهم أن تعي الولايات المتحدة تمامًا الرد الروسي (على أي هجوم من هذا النوع)”.

وتكثف أوكرانيا ضرباتها على الأهداف التي تسيطر عليها روسيا، خاصة في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014.

وكرر أنتونوف الاتهام الروسي للولايات المتحدة بإخضاع الدول الغربية لأجندتها. وقال: “لقد أخضعت واشنطن أعضاء مجموعة الـ7 بالكامل لسياستها الخاصة في ما يتعلق بالصراع في أوكرانيا” مضيفًا أن واشنطن تريد إلحاق “هزيمة استراتيجية” بروسيا.

وخلال قمتهم في بداية الأسبوع باليابان، شدد قادة دول مجموعة الـ7 على دعمهم طويل الأجل لأوكرانيا. وقال الرئيس فلاديمير زيلينسكي، الذي حضر الاجتماع أيضًا، إنه واثق بأن بلاده ستتلقى إمدادات من مقاتلات إف-16.

ربما يعجبك أيضا