روسيا: ارتفاع منسوب المياه يهدد سدًّا قرب محطة زابوروجيا النووية

شيرين صبحي

قال مسؤول روسي لوكالة تاس للأنباء، أمس الخميس 4 مايو 2023، إن مستويات المياه المرتفعة على نحو قياسي قد تغمر سدًّا رئيسًا في جنوب أوكرانيا، وتلحق الضرر بأجزاء من محطة زابوروجيا للطاقة النووية.

وقال مستشار المدير العام لشركة الطاقة النووية الروسية “روس إنرجو أتوم”، رينات كارتشا، إنه إذا تصدع سد نوفا كاخوفكا، فإن المياه ستغمر خط الكهرباء الواصل إلى محطات الضخ في محطة زابوروجيا. وأضاف أن “هذا (سيخلق) مشكلات فنية لتشغيل المحطة ومخاطر على السلامة النووية”، وفق وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا| الكرملين: تنصل أمريكا وأوكرانيا من واقعة الطائرتين المسيرتين «سخيف»

وفي نوفمبر الماضي، بعد انسحاب القوات الروسية من مدينة خيرسون الواقعة في جنوب أوكرانيا، أظهرت صور الأقمار الصناعية أضرارًا جديدة كبيرة في السد.

وتبادل الجانبان الاتهامات بالتخطيط لتدمير السد باستخدام المتفجرات، الأمر الذي سيغمر معظم المنطقة في اتجاه مجرى النهر ومن المحتمل أن يتسبب في دمار كبير حول خيرسون.

وتمثل تعليقات كارتشا تناقضًا كبيرًا مع تلك التي أدلى بها المسؤولون الأوكرانيون في أواخر مارس آذار، عندما قالوا إنهم يخشون أن تواجه محطة زابوريجيا نقصا في المياه لتبريد المفاعلات بحلول أواخر الصيف لأن القوات الروسية صرفت المياه من الخزان الذي يزود المحطة.

ربما يعجبك أيضا