روسيا: الحديث الأمريكي عن «سرقة» الطاقة من محطة زابوروجيه الذرية «كذب»

حسام أحمد
وزارة الخارجية الروسية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء 17 أغسطس 2022، أن وسائل الإعلام الأمريكية لا تزال تنشر معلومات زائفة حول محطة زابوروجيه الذرية وسرقة روسيا للطاقة الأوكرانية، وفقًا لشبكة روسيا اليوم.

وجاء في تعليق الوزارة على مقالة جديدة لصحيفة “وول ستريت جورنال” أن استنتاجات مؤلف هذه المقالة المعادية لروسيا تعتمد على تصريحات عدد من المسؤولين الأوكرانيين وموظفي محطة زابوروجيه الذرية وعدد من “الخبراء الدوليين المستقلين” في مجال الطاقة النووية.

وقال: “إن مستوى المحللين المعنيين الذين يعرض مواقفهم الدعاة المحليون يثير سخرية. وتبين أن أحد هؤلاء الخبراء هو موظف سابق في السفارة الأمريكية لدى كييف، ويرى أن روسيا ترغب في ضم تدفقات الطاقة وقطع المستهلكين الأوكرانيين عن محطة زابوروجيه الذرية والبيع بربح للكميات الصادرة من الكهرباء في ضوء ارتفاع أسعار الطاقة”.

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى انعدام المنطق في الاستنتاجات الواردة في المقالة، موضحة أن “الاستنتاج مفاده أن مثل هذه المصادرة من روسيا ستؤدي إلى المزيد من زعزعة استقرار الوضع في أسواق الطاقة. وحتى الاطلاع السريع مع هذه المقالة المعادية لروسيا، صحيفة (Wall Street Journal)، كافية لتأكيد التدهور الكامل للعلاقات السببية، كما قدمها مؤلفو المنشور”.

وذكرت الوزارة أن الجانب الأوكراني يقصف محطة زابوروجيه الذرية والمناطق المحيطة بها باستمرار، ما يعرض القارة كلها لخطر وقوع كارثة نووية. ولكن الصحيفة الواقعة على بعد آلاف الكيلومترات من هذه المنطقة، “لا تهتم بذلك بوضوح”.

ربما يعجبك أيضا