روسيا تتجه إلى تنظيم استخدام العملات المشفرة

مصطفى خلف الله

تتجه روسيا نحو تنظيم استخدام العملات المشفرة، في ظل مواجهة الشركات صعوبات متزايدة في المدفوعات الخارجية بفعل العقوبات الأمريكية المفروضة بسبب الحرب في أوكرانيا.

وبحسب بلومبرج اليوم الثلاثاء 30 يوليو 2024، يعتزم المشرعون في مجلس النواب الروسي “الدوما” النظر في مشروع قانون العملات المشفرة في القراءتين الثانية والثالثة اليوم الثلاثاء، بالإضافة إلى تشريع منفصل ينظم تعدين العملات المشفرة.

يتوقع أيضًا أن تحظى مشاريع القوانين بموافقة سريعة من أعضاء المجلس الفيدرالي، قبل أن يوقع عليها الرئيس فلاديمير بوتين، لتدخل حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر، وفق أناتولي أكساكوف، رئيس لجنة السوق المالية في مجلس الدوما.

قال أكساكوف في تصريحات سابقة: كانت هناك مخاوف من أن يثير قوننة العملات المشفرة مشاكل لتطوير السوق المحلية”.

وأضاف أن العملات المشفرة ربما تساعد روسيا في تجاوز العقوبات الغربية، لكن استخدامها “ظاهرة موضوعية ولا يمكن تجاهلها” من قبل الجهات التنظيمية في الدولة.

تمثل هذه الخطوة تحولًا سريعًا في الموقف تجاه الأدوات الرقمية، وتأتي في وقت تواجه فيه الشركات الروسية ضغوطا متزايدة في مجال المدفوعات؛ بسبب تهديدات الولايات المتحدة بفرض عقوبات ثانوية على البنوك الأجنبية.

بينما يحظر حاليا استخدام العملة الرقمية في المدفوعات الروسية، دعا بوتين الحكومة هذا الشهر إلى “عدم تفويت الفرصة” لتنظيم هذه الطريقة داخل البلاد وفي الصفقات الخارجية.

الشركات الروسية تعاني مشكلات متزايدة بالمدفوعات مع تفاقم العقوبات، فيما يتحدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجهود الغربية التي تستهدف عزله دوليا، لكن الشركات الروسية ليست على القدر نفسه من الحظ، فقد أخبر بوتين المسؤولين أن “العملات المشفرة تستخدم بشكل متزايد في العالم كوسيلة للدفع في التسويات الدولية”.

ربما يعجبك أيضا