روسيا تتجه لوضع «نورد ستريم 2» في خدمة الإمدادات الداخلية

سارة كريم

تعتزم “غازبروم” وضع جزء من البنية التحتية لخط أنابيب الغاز “نورد ستريم 2″ في خدمة عملائها في روسيا، بعد تعليق ربط الإمدادات محل الجدل مع ألمانيا جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

قالت الشركة المنتجة للغاز في بيان إنها تعتزم تشغيل المنشآت البرية للمشروع في روسيا، بهدف توسيع الإمدادات للعملاء شمال غربي البلاد، وفقا لما نشرته”اقتصاد الشرق ” اليوم الجمعة 6 مايو.

تأتي خطة غازبروم ، في الوقت الذي ضاعفت فيه أوروبا جهودها للاستغناء عن الإمدادات الروسية التي شكّلت نحو 40% من إجمالي الغاز المستهلك في القارة خلال العام الماضي.

وجددت  أوروبا معارضتها لمشروع “نورد ستريم 2” يوم الخميس الماضي، عندما استأجرت ألمانيا، أكبر مستهلك فردي للغاز الروسي عبر الأنابيب، أربع محطات عائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال.

تصاعد إلحاح القارة بشأن تقليل اعتمادها على الشحنات الروسية الأسبوع الماضي، جراء قطع روسيا شحنات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى بولندا وبلغاريا، اللتين رفضتا الامتثال لمطلب الكرملين بالدفع بالروبل.

وقال الاتحاد الأوروبي إن مثل هذه المدفوعات تنتهك العقوبات، لكن دولاً عديدة لم تقرر بعد إن كان بإمكانها إيجاد طريقة لتجنب انقطاع الإمدادت.

ربما يعجبك أيضا