روسيا تحيل قضية القنبلة القذرة الأوكرانية إلى مجلس الأمن

حسام أحمد

شددت روسيا على تحذيراتها من أن كييف تستعد لاستخدام “القنبلة القذرة” في أوكرانيا، وقالت إنها ستطرح القضية، التي يرفضها الغرب، على مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022.

وبعثت روسيا برسالة في هذا الصدد إلى الأمم المتحدة الليلة الماضية، وقال دبلوماسيون إن موسكو تعتزم إثارة القضية في مجلس الأمن في اجتماع مغلق اليوم، وفقًا لوكالة أنباء “رويترز”.

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، ومجلس الأمن، في الرسالة التي اطّلعت عليها “رويترز”: “سنعتبر استخدام نظام كييف للقنبلة القذرة عملا من أعمال الإرهاب النووي”.

ومع تقدم القوات الأوكرانية إلى منطقة خيرسون التي تحتلها روسيا، اتصل كبار المسؤولين الروس بنظرائهم الغربيين يومي الأحد والاثنين للتعبير عن شكوكهم.

ورفض وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة مزاعم موسكو ووصفوها بأنها “كاذبة بنحو واضح” وكرروا دعمهم لأوكرانيا. وقالوا في بيان مشترك إن “العالم سيراقب أي محاولة لاستخدام هذا الادعاء ذريعة للتصعيد”.

وفي وقت لاحق، أصدرت الولايات المتحدة تحذيرًا لروسيا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس: “كنا واضحين للغاية مع الروس… بشأن العواقب الوخيمة التي قد تنجم عن الاستخدام النووي. وستترتب عواقب على روسيا سواء أستخدمت قنبلة قذرة أم قنبلة نووية”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن هدف أوكرانيا من شن هجوم “بقنبلة قذرة” سيكون إلقاء اللوم على روسيا في التلوث الإشعاعي الناتج عن ذلك. وأضافت أن الوزارة بدأت التحضير لمثل هذا الاحتمال وتجهيز القوات والموارد “لأداء المهام في ظروف التلوث الإشعاعي”.

ربما يعجبك أيضا