روسيا تتهم أوكرانيا بتعريض الأمن النووي الأوروبي للخطر

روسيا تتهم أوكرانيا باستهداف محطة زابوروجيا النووية

أمير خالد

اتهمت روسيا، اليوم الاثنين 8 إبريل 2024، أوكرانيا بتعريض الأمن النووي الأوروبي للخطر بمهاجمة محطة زابوروجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها موسكو في جنوب شرق أوكرانيا بطائرة مسيرة أُسقطت فوق سطح المفاعل السادس.

وتنفي أوكرانيا أنها وراء سلسلة من الهجمات بطائرات مسيرة على المحطة خلال الـ48 ساعة الماضية، بما في ذلك ثلاث هجمات بطائرات مسيرة أمس الأحد، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها عرَضت السلامة النووية للخطر، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

مسيرة انتحارية

كشفت المحطة، التي تديرها وحدة تابعة لشركة روساتوم النووية الحكومية الروسية، عن مهاجمة القوات المسلحة الأوكرانية لها، اليوم، بطائرة انتحارية مسيرة، مشيرة إلى أنه إسقاط المسيرة فوق المحطة وسقطت على سطح الوحدة رقم ستة.

وقال المدير الروسي لمحطة الطاقة النووية يوري تشيرنيشوك: “إنه خطر، خطر على المحطة وخطر على الأراضي المحيطة ويحتمل أن يكون خطرا على البشرية جمعاء… لم يُصنع مفاعل نووي ليكون وسط معارك”.

وفي نفس السياق، قالت شركة روساتوم إن أوكرانيا هاجمت المحطة ثلاث مرات أمس بطائرات مسيرة وأصابت في البداية ثلاثة أشخاص قرب مقصف ثم هاجمت منطقة شحن ثم القبة الموجودة فوق المفاعل رقم ستة.

ثلاث هجمات

شدد الكرملين، على أن مثل هذه الهجمات الأوكرانية بطائرات مسيرة خطيرة للغاية ولها عواقب محتملة وخيمة جدا، فيما نفى مسؤول في الاستخبارات الأوكرانية علاقة كييف بأي هجمات على المحطة وأشار إلى أنها من عمل الروس أنفسهم.

من جهتها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن خبراءها أكدوا حدوث ثلاث هجمات بطائرات مسيرة أمس. ولم تحمل أحدا مسؤولية الهجوم لكنها قالت إن القوات الروسية اشتبكت مع طائرة مسيرة كانت تقترب أمس قبل انفجار قرب مبنى أحد المفاعلات، ولم تعلق بعد علنا على هجوم اليوم الاثنين.

حادثة نووية

صرح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، في بيان: هذا تصعيد كبير بالنسبة للأمان النووي والمخاطر الأمنية التي تواجه محطة زابوريجيا للطاقة النووية. هذه الهجمات المتهورة تزيد إلى حد كبير من خطر وقوع حادثة نووية كبير ويجب أن تتوقف فورا، مضيفا “مهاجمة محطة طاقة نووية أمر محظور تماما”.

وسيطرت القوات الروسية على المحطة في عام 2022 بعد وقت قصير من غزوها الشامل لأوكرانيا، وتبادلت موسكو وكييف الاتهامات عدة مرات بالمخاطرة بوقوع حادث نووي من خلال مهاجمة المحطة.

ربما يعجبك أيضا