روسيا تخوض معارك ضارية ضد توغل أوكراني كبير

الدفاع الروسية: قواتنا تواصل التصدي لمحاولة غزو القوات لأوكرانية

أسماء حمدي
الحرب الروسية الأوكرانية

خاضت روسيا، اليوم السبت 10 أغسطس 2024‏، معارك ضارية ضد آلاف الجنود الأوكرانيين على عمق 20 كيلومترا داخل منطقة كورسك بعد أكبر هجوم لأوكرانيا على أراض واقعة تحت السيادة الروسية منذ بدء الحرب في عام 2022.

وتوغلت القوات الأوكرانية عبر الحدود الروسية الثلاثاء الماضي، واقتحمت بعض الأجزاء الغربية من منطقة كورسك الروسية، في هجوم مفاجئ ربما يهدف إلى كسب نفوذ في محادثات وقف إطلاق النار المحتملة بعد الانتخابات الأمريكية.

معارك ضارية ‏

وفقا لمدونين عسكريين روس، تحركت سريعا وحدات أوكرانية بدعم من أسراب الطائرات المسيرة ونيران المدفعية الثقيلة للسيطرة على جزء صغير من الأراضي الروسية الغربية بجانب الحدود بينما توغلت وحدات تخريبية على نحو أعمق في الأراضي الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت 10 أغسطس 2024: “تواصل القوات المسلحة التصدي لمحاولة غزو القوات المسلحة الأوكرانية”، مضيفة أن معارك ضارية تركزت حول مالايا لوكنيا وأولجوفكا وإيفاشكوفسكوي، وهي تجمعات سكنية تقع على بعد يتراوح بين 10 كيلومترات و20 كيلومترا داخل روسيا.

استفزاز كبير

في إشارة إلى خطورة الوضع، فرضت روسيا نظاما أمنيا شاملا في ثلاث مناطق حدودية، بينما قالت روسيا البيضاء إنها صدت ما تعتقد أنه هجوم كبير بالطائرات المسيرة من أوكرانيا.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الهجوم الأوكراني بأنه استفزاز كبير، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وضع مستقر

رغم أن رئيس الأركان العامة للجيش الروسي فاليري جيراسيموف، قال الأربعاء الماضي، إن التوغل الأوكراني قد توقف، لم تنجح القوات الروسية حتى الآن في دفع القوات الأوكرانية إلى التقهقر لما وراء حدود البلاد.

وقال مدونون عسكريون روس، إن الوضع استقر بعد أن أرسلت روسيا قوات لوقف التقدم المفاجئ غير أنهم أضافوا أن أوكرانيا تحشد قواتها بسرعة.

دفع الهجوم الأوكراني البعض في موسكو إلى التساؤل عن سبب تمكن أوكرانيا من اختراق منطقة كورسك بسهولة بعد مرور أكثر من عامين على شن الحرب البرية الأكبر في أوروبا، من حيث عدد المقاتلين، منذ الحرب العالمية الثانية.

ربما يعجبك أيضا