روسيا تدرس 3 خيارات للرد المحتمل على السقف السعري لنفطها

ولاء عدلان

ذكرت تقارير إعلامية أن السلطات الروسية تدرس 3 خيارات محتملة للرد على قرار الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع الخاص بتحديد سقف سعري للنفط الروسي.

وقالت صحيفة “فيدموموستي” الروسية إن موسكو تدرس 3 خيارات لآلية الاستجابة لقرار السقف السعري لواردات النفط الروسية، وتناقش إدارتها مع الحكومة مشروع مرسوم رئاسي”، وفق ما نقله موقع قناة “روسيا اليوم”، اليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2022.

ونقلت الصحيفة عن مصدرين أن الخيار الأول للرد الروسي المحتمل هو فرض حظر شامل على بيع النفط للدول التي وافقت على هذا السقف السعري، حتى لو اشترت المواد الخام من روسيا، ليس بطريقة مباشرة، وإنما من خلال دول وسيطة.

وأضافت أن الخيار الثاني هو حظر الصادرات النفطية بموجب عقود تتضمن شرط سقف سعري، بصرف النظر عن الدولة المستفيدة، والخيار الثالث هو اعتماد سعر قياسي، أي تحديد الحد الأقصى للخصم على بيع نفط “أورال” الروسي قياسًا بخامات القياس العالمية، وحظر البيع في حالة زيادة الخصم.

ويشار إلى أن قرار الحد الأقصى لسعر النفط الروسي البالغ 60 دولارًا للبرميل، الذي وضعته دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا، دخل حيز التنفيذ يوم الاثنين الماضي، في محاولة لتقليص قدرة روسيا على تمويل حربها في أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا