روسيا ترحب بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

حسام أحمد

قالت وزارة الخارجية الروسية، أمس الأحد 7 مايو 2023، إن موسكو ترحب بقرار استئناف مشاركة سوريا في أنشطة جامعة الدول العربية.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا: “موسكو ترحب بهذه الخطوة التي طال انتظارها، وأصبحت نتيجة منطقية لعملية إعادة سوريا إلى الأسرة العربية التي اكتسبت زخما”، وفقًا لموقع قناة سكاي نيوز عربية.

وأضافت زاخاروفا: “ننطلق من حقيقة أن استئناف مشاركة سوريا في أعمال جامعة الدول العربية، وهي إحدى الدول المؤسسة لها، سيسهم في تحسين الأجواء في منطقة الشرق الأوسط وتسريع وتيرة العمل وتجاوز تداعيات الأزمة السورية”.

اقرأ أيضًا| أوكرانيا: روسيا تخلي بلدة قرب محطة زابوروجيا النووية

وأردفت قائلة: “نعتقد أن قرار مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية أظهر رغبة دول العالم العربي في تعزيز تنسيق الأعمال، بما يخدم حل المشكلات الإقليمية والدولية العاجلة، وأكد عزمها على الاستمرار”.

وحسب زخاروفا، تتوقع موسكو أن تزيد الدول العربية من دعمها لسوريا في عملية إعادة الإعمار بعد الصراع، والتي “تعقدت بسبب العقوبات الأحادية غير المشروعة المفروضة على دمشق”.

وأمس الأحد، اتخذت جامعة الدول العربية قرارًا باستعادة سوريا لمقعدها، بعد تعليق عضويتها لأكثر من 10 سنوات.

وقال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي في القاهرة: “عودة سوريا لشغل المقعد هي بداية حركة وليست نهاية مطاف، بمعنى أن مسار التسوية للأزمة السورية ستأخذ مرحلة من الإجراءات”.

ربما يعجبك أيضا