روسيا تستبعد إجراء محادثات الصيد مع اليابان

راوية عزام

أعلنت روسيا، اليوم الأحد 29 يناير 2023، أنها لن تجري المحادثات السنوية مع اليابان بشأن تجديد اتفاق يتيح للصيادين اليابانيين العمل قرب الجزر المتنازع عليها بين الجانبين، حسب وكالة أنباء رويترز.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية، نقلًا عن وزارة الخارجية، أنه “في سياق الإجراءات المعادية التي تتخذها الحكومة اليابانية تجاه روسيا، أبلغ الجانب الروسي طوكيو عدم موافقته على عقد المشاورات تجاه الحكومتين بشان تنفيذ هذا الاتفاق”.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي، اليوم، إن “اليابان ستطالب روسيا بالمشاركة في المحادثات السنوية حتى يتسنى البدء في عمليات الصيد هذا العام”.

ومن جانبها، أفادت الوزارة الروسية أنه لن يطرأ أي تحسن في العلاقات ما لم تظهر اليابان “الاحترام لبلدنا والرغبة في تحسين العلاقات الثنائية”.

وفرضت اليابان، وهي حليف رئيس للولايات المتحدة، عقوبات على عشرات الأفراد والمنظمات الروسية بعد وقت قصير من بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022.

وشددت طوكيو، أول من أمس الجمعة، العقوبات على روسيا ردًّا على الهجمات الروسية على مدن أوكرانية، وفي يونيو الماضي، علقت روسيا الاتفاق المبرم عام 1998، الذي يسمح للقوارب اليابانية بالصيد قرب الجزر.

وتقع الجزر المتنازع عليها قبالة جزيرة هوكايدو اليابانية الشمالية، وتعرف في روسيا باسم “الكوريل”، وفي اليابان باسم “الأقاليم الشمالية، وهي من الأسباب الرئيسة للتوتر الحاصل بين الجارتين منذ عشرات السنين.

ربما يعجبك أيضا