روسيا تستنزف دفاعات أوكرانيا الجوية.. وتحذيرات ومخاوف من توسيع الحرب

عمر رأفت
هجمات روسية صاروخية شرسة على أوكرانيا .. وبوتين يحذر بولندا ويهددها بالحرب

شنت روسيا هجمات صاروخية شرسة على أوديسا الأوكرانية، في وقت حذر فيه الرئيس بوتين بولندا من الاعتداء على حليفته بيلاروسيا.


عجزت دفاعات أوكرانيا الجوية عن صد موجة الضربات الروسية التي استهدفت مدينة أوديسا الجنوبية، هذا الأسبوع.

وذكرت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، أن سلاح الجو الأوكراني دمّر 5 فقط من بين 19 صاروخ كروز روسي أطلق على البلاد ليلًا، حتى مساء يوم أمس الخميس 20 يوليو 2023.

هجمات روسية شرسة وعجز أوكراني

قالت «سي إن إن» إن تلك النسب أقل بكثير مقارنة بالموجات السابقة، التي استهدفت كييف، وأوضح المسؤولون الأوكرانيون أن ذلك يرجع إلى عدم وجود المزيد من أنظمة الدفاع المتقدمة، في الجزء الجنوبي من البلاد.

وبحلول اليوم الجمعة، عانى الأوكرانيون في أوديسا بسبب القصف، الذي بدأ قرابة الساعة 2 صباح يوم الخميس، واستمرت الضربات لمدة وصلت إلى 90 دقيقة على الأقل، وكانت أصوات المسيرات تتردد عبر المدينة الساحلية.

اقرأ أيضًا: الكرملين: أوكرانيا تشكل خطرًا على الملاحة في البحر الأسود

حرب أوكرانيا

حرب أوكرانيا

أوكرانيا تتلقى الباتريوت

في قرابة الساعة الثالثة من صباح اليوم الجمعة، أطلقت القوات الروسية مزيدًا من الصواريخ من البحر الأسود، ومع بدء قصف يوم الخميس، دعا رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة أوديسا، أوليه كيبر، في منشور له على تليجرام، السكان للذهاب إلى الملاجئ، وعدم مغادرتها حتى تنتهي صافرات الإنذار.

وأطلقت روسيا مجموعة مختلفة من الصواريخ، بما في ذلك صواريخ أونيكس كروز وصواريخ Kh-22 المضادة للسفن، وصواريخ كروز البحرية من طراز كاليبر ، وصواريخ اسكندر الباليستية، و19 مسيرة من طراز شاهد إيرانية الصنع.

قال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أمس الخميس، إن روسيا استخدمت ما يقرب من 70 صاروخًا من مختلف الأنواع وقرابة 90 مسيرة من طراز شاهد، خلال 4 أيام فقط، في هجمات على جنوب أوكرانيا، ولا تشمل هذه الأرقام أحدث وابل من الهجمات الصاروخية التي أطلقتها روسيا، اليوم الجمعة.

اقرأ أيضًا: مسؤول: روسيا تقصف صوامع حبوب بمنطقة أوديسا بأوكرانيا

وأشارت «سي إن إن» إلى تلقي أوكرانيا نظامي دفاع جوي من طراز باتريوت على الأقل في إبريل، أحدهما من الولايات المتحدة والآخر من ألمانيا، وفي حين أن الجيش الأوكراني لم يكشف عن مواقعها، أكد سابقًا أنه استخدمهم لإسقاط الصواريخ التي تستهدف كييف.

حرب أوكرانيا

حرب أوكرانيا

تحذيرات بوتين

في سياق متصل، حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بولندا من أنه سيتعامل مع أي اعتداء على حليفته بيلاروسيا على اعتباره هجومًا على بلاده، بعد قرار وارسو إرسال قوات لتعزيز حدودها الشرقية، ردًا على وجود قوات لفاجنر في الأراضي البيلاروسية.

وقال بوتين، في تصريحات متلفزة خلال اجتماع لمجلس الأمن، اليوم الجمعة، إن “العدوان على بيلاروسيا سيعني العدوان على روسيا، وسنرد على هذا بكل الوسائل المتاحة لنا”.

التهديدات، التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التوترات بين روسيا وأوروبا، ليست الأولى التي يوجهها الكرملين ضد بولندا، التي تعد واحدة من أكبر مؤيدي كييف في الحرب، وقالت وارسو إنها تخطط لزيادة وجودها العسكري بالقرب من الحدود مع بيلاروسيا، وكذلك لبناء دفاعات جديدة هناك.

بوتين

بوتين

حرب جديدة!

حذر المسؤولون البولنديون سابقًا من مرحلة جديدة من الحرب المختلطة، بعد صفقة تسمح لمقاتلي فاجنر بدخول بيلاروسيا، إلى جانب مساعدة جارتها للمهاجرين الذين يعبرون الحدود، كجزء من خطة روسيا لمهاجمة أوروبا.

وزعم مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسي، سيرجي ناريشكين، في الاجتماع، أن موسكو حصلت على معلومات تفيد بأن بولندا تخطط للسيطرة على مناطق غرب أوكرانيا، بموجب اتفاق دفاع مشترك مع أوكرانيا وليتوانيا، دون تقديم أي دليل على هذه الادعاءات.

وأدلت روسيا مرارًا وتكرارًا بتصريحات مماثلة بأن وارسو تسعى للاستيلاء على جزء من أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا