لمعارضته حرب أوكرانيا.. روسيا تصنف أحد أشهر كتابها «عميلا أجنبيا»

روسيا تتهم أحد أشهر كتابها بنشر معلومات مضللة وسلبية

أسماء حمدي
علم روسيا

صنفت وزارة العدل الروسية “بوريس أكونين”، أحد أشهر كتاب الخيال بالبلاد، “عميلاً أجنبياً” بسبب معارضته للحرب في أوكرانيا.

وذكرت وكالة أنباء رويترز، اليوم السبت 13 يناير 2024، أن بوريس أكونين هو الاسم المستعار لجريجوري تشخارتيشفيلي المولود في جورجيا.

آراء غير مقبولة

كانت قصص الكاتب البوليسية التاريخية من أكثر الأعمال مبيعا في روسيا قبل أن تنقلب عليه السلطات بسبب ما قالت إنها آراء غير مقبولة مناهضة لروسيا.

وأشارت وزارة العدل إلى معارضة تشخارتيشفيلي لما تسميه موسكو عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، واتهمته بنشر معلومات مضللة وسلبية عن روسيا والمساعدة في جمع الأموال لصالح الجيش الأوكراني.

عميل أجنبي

يعيش الكاتب البالغ من العمر 67 عاما في بريطانيا، ويحمل تصنيف عميل أجنبي مدلولا سلبيا يعود إلى الحقبة السوفيتية، ويلزم الأشخاص بتعريف أنفسهم كعملاء أجانب على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المنشورات الأخرى، كما أنه يعرضهم لمتطلبات إعداد تقارير مالية مرهقة.

وأُدرج الكتاب والشخصيات الثقافية الأخرى الذين أغضبوا السلطات بسبب التحدث علنا ضد الحرب الأوكرانية تحت هذا التصنيف.

تورط في الإرهاب

سحبت بالفعل كتب بوريس أكونين، الذي اشتهر برواياته عن الشخصية الخيالية إراست فاندورين المحقق في عصر القياصرة، من منافذ البيع في روسيا بعدما أدرجته السلطات في قائمة الأشخاص الذين تتهمهم بالتورط في الإرهاب أو التطرف.

وتطرق تشخارتيشفيلي، الذي لا يخفي معارضته للحرب الروسية الأوكرانية، إلى تصنيفه عميلا أجنبيا في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكتب: “يكتبون أني صنفت عميلا أجنبيا اليوم. أنا، إرهابي ومتطرف؟! أشعر كأنني (أسامة) بن لادن الذي تلقى مخالفة لإيقاف السيارة بشكل غير قانوني”.

ربما يعجبك أيضا