روسيا تعتزم تخفيض صادراتها من النفط في ديسمبر الجاري

لدعم الأسعار.. روسيا تتبني توجهًا مبكرًا لخفض صادرات النفط

مصطفى خلف الله

أعلنت روسيا، اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023، عزمها تخفيض صادراتها من النفط في ديسمبر الجاري، بما يعتبر موعدًا أبكر من تعهد سابق، في إطار مساع من واحدة من أكبر الدول المصدرة للخام في العالم لدعم الأسعار.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية الرئيسة الثلاث عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، وهو كبير المسؤولين المعنيين بقطاع النفط والغاز لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قوله إن “روسيا ستُعمق تخفيضاتها بما يتجاوز التخفيضات المتفق عليها بالفعل لهذا العام البالغة 300 ألف برميل يوميًا”.

ودعت السعودية وروسيا، أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم، في ديسمبر جميع أعضاء أوبك+ إلى الانضمام إلى اتفاق بشأن خفض الإنتاج بعد اجتماع لتكتل المنتجين.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” للأنباء عن نوفاك قوله: “سنخفض بالفعل كميات أخرى في ديسمبر، وسنحدد الكميات بناء على نتائج ديسمبر، وربما يكون هناك 50 ألف برميل يوميًا إضافية، وربما أكثر”.

وقالت الوكالات الروسية إن روسيا وافقت في ديسمبر على زيادة تلك التخفيضات إلى 500 ألف برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2024.

وذكر نوفاك أنه بسبب الوعود التي قطعتها بلاده لأوبك+، فإن إجمالي صادرات روسيا من النفط في عام 2023 سيكون أقل من 247 مليون طن المستخدمة في توقعات الاقتصاد الكلي الرئيسية لروسيا.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” قد على توقعاتها لارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال العامين الجاري والمقبل دون تغيير عن الشهر السابق، بحسب تقريرها الشهري الصادر خلال ديسمبر الجاري.

وذكر التقرير أن المنظمة تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري بمقدار 2.46 مليون برميل يوميًا إلى متوسط 102.1 مليون برميل مقابل حوالي 99.6 مليون برميل يوميًا في 2022.

ربما يعجبك أيضا