روسيا تعلن تعليق اتفاقية التعاون الشامل الجديدة مع إيران

عبدالمقصود علي
علم روسيا وإيران

أعلن مسؤول بوزارة الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024 تعليق اتفاقية التعاون الشامل الجديدة مع إيران مؤقتًا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المسئول قوله إن اتفاقًا جديدًا بين موسكو وطهران للتعاون الشامل قد جرى تعليقه مؤقتًا بسبب مشاكل مع الشركاء الإيرانيين.

وأوضح مدير الدائرة الثانية لشؤون آسيا بوزارة الخارجية الروسية والممثل الخاص للرئيس فلاديمير بوتين لأفغانستان، زامير كابولوف، أن اختتام اتفاقية التعاون الشاملة بين موسكو وطهران سوف يتم إلا أنه مؤجل بشكل مؤقت، بسبب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وأضاف: “قرار التوقيع على اتفاقية تعاون شاملة جديدة لم يفقد قوته أبدًا”، مضيفًا أن “هذا قرار استراتيجي لقيادة البلدين. لقد تم تعليق العملية بالطبع بسبب مشاكل يواجهها الشركاء الإيرانيون”.

وأردف أنه “ليس لدي أدنى شك في أن الاتفاق على نص الاتفاقية، سيتم وبعد ذلك سيقرر قادة البلدين وقت ومكان التوقيع”.

ومطلع الشهر الحالي، صرح بوتين، خلال لقاء مع ممثلي وكالات الأنباء الدولية على هامش منتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي 2024، أن بلاده تأمل “حقاً أن يستمر كل ما تم إرساؤه في العلاقات الروسية الإيرانية في عهد رئيسي”.

فيما أكد أنه “ليس لدي أي شك في هذا الأمر، لأن كل ما نقوم به يصب في المصالح المشتركة”.

كما وصف العلاقات مع رئيسي بأنها “كانت موثوقة وعملية”، مردفًا: “أود أن أقول إنه كانت لدينا مع رئيسي علاقات تجارية جيدة وعملية وموثوقة للغاية”.

يذكر أنه في التاسع عشر من مايو الفائت، لقي رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان ومرافقون لهما حتفهم إثر تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقلهم خلال عودتها من خودافرين إلى تبريز بمحافظة أذربيجان الشرقية وسط ظروف جوية سيئة.

ربما يعجبك أيضا