روسيا تعين قائدًا جديدًا للقوات الجوية

حسام أحمد
القوات الجوية الروسية

أفادت وكالة الإعلام الروسية اليوم الأربعاء 23 أغسطس 2023، بأن روسيا عينت قائمًا جديدًا بأعمال قائد القوات الجوية.

وحل القائد الجديد محل سيرجي سوروفيكين، الذي اختفى عن الأنظار بعد تمرد شنته مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة ضد كبار القادة العسكريين.

وظهر سوروفيكين، الملقب باسم “الجنرال هرمجدون” والذي قاد ذات يوم الجهود الحربية في أوكرانيا، في مقطع فيديو خلال تمرد فاجنر يومي 23 و24 يونيو وبدا متوترًا وبدون شارات عسكرية وهو يحث يفجيني بريجوجن قائد فاجنر على التراجع عن زحفه صوب موسكو، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وقالت بعض وسائل الإعلام الروسية والأجنبية إن سوروفيكين، الذي عادة ما كان يشيد به بريجوجن علنًا في الفترة التي سبقت التمرد، يجري التحقيق معه بتهمة التواطؤ المحتمل فيه وهو قيد الإقامة الجبرية حاليًّا. وانتهى التمرد بالتفاوض واتفاق جرى إبرامه.

اقرأ أيضًا|مستقبل بريجوجين وتمويل فاجنر.. دور محتمل لبيلاروسيا

وتشير التقارير الواردة عن إقالة سوروفيكين إلى أن السلطات وجدت خطأ في سلوكه، لكن تفاصيل المزاعم عن ارتكابه مخالفات لا تزال غير معروفة.

وأفادت قناة “آر.بي.سي” التلفزيونية الروسية وقناة ريبر المقربة من وزارة الدفاع على تطبيق تيليجرام أمس الثلاثاء بأن سوروفيكين أُقيل من منصب قائد القوات الجوية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم الأربعاء عن مصدر لم تذكر اسمه القول “أُعفي القائد السابق للقوات الجوية الروسية سيرجي سوروفيكين من منصبه، وعُين الكولونيل جنرال فيكتور أفزالوف رئيس أركان القوات الجوية قائمًا بأعمال قائد القوات الجوية مؤقتًا”.

ربما يعجبك أيضا