روسيا تقترح‭ ‬مراجعة الحدود في بحر البلطيق

وزارة الدفاع الروسية تقترح مراجعة حدود المياه الإقليمية في بحر البلطيق

أسماء حمدي
بحر البلطيق

أظهر مشروع قرار حكومي، اليوم الأربعاء 22 مايو 2024، أن وزارة الدفاع الروسية اقترحت مراجعة الحدود في المياه الإقليمية الروسية ببحر البلطيق، ما أثار انتقادات فنلندا وليتوانيا العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ووفقًا للمشروع الذي يحمل تاريخ 21 مايو، فإن الوزارة اقترحت تعديل الحدود حول الجزر الروسية في الجزء الشرقي من خليج فنلندا وحول كالينينجراد، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

الحدود البحرية

جاء في المشروع أن الحدود البحرية لروسيا الاتحادية ستتغير، وسيدخل القرار حيز التنفيذ في يناير 2025 في حال تمت الموافقة عليه.

وبررت وزارة الدفاع اقتراح التعديل بأن الاتحاد السوفيتي استخدم في عام 1985 خرائط بحرية تعود لمنتصف القرن العشرين ولا تتوافق تمامًا مع الإحداثيات الحديثة للخرائط.

مشروع التعديلات

لم يتضح على الفور من مشروع القرار التعديلات وما إذا كان قد جرت أي مشاورات مع الدول الأخرى المطلة على بحر البلطيق.

وقال الرئيس الفنلندي ألكسندر ستوب، إن السلطات الفنلندية تحقق في المعلومات الواردة في وسائل الإعلام الروسية حول تحديد المناطق البحرية في خليج فنلندا.

حالة من الارتباك

أضاف ستوب: “الحكومة تراقب الوضع عن كثب، وروسيا لم تكن على تواصل مع فنلندا بخصوص هذا الأمر، وستتعامل فنلندا كعادتها بهدوء وبناء على الوقائع”.

وقالت وزيرة الخارجية الفنلندية إيلينا فالتونين، إن روسيا يجب أن تلتزم باتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، مضيفة أن روسيا تثير حالة من “الارتباك”.

وذكر وزير خارجية ليتوانيا أن المقترح الروسي يمثل تصعيدًا ضد حلف شمال الأطلسي وضد الاتحاد الأوروبي.

ربما يعجبك أيضا