روسيا تنفي مزاعم أمريكا بإطلاقها سلاحًا مضادًا للأقمار الصناعية في الفضاء

الكرملين ينفي تطوير سلاح نووي مضاد للأقمار الصناعية

شيرين صبحي

نفى مسؤول روسي، اليوم الأربعاء 22 مايو 2024، تصريحات أمريكية بأن روسيا أطلقت سلاحًا في مدار أرضي منخفض قادرًا على رصد ومهاجمة أقمار صناعية أخرى، ووصفها بأنها “أخبار كاذبة”.

كما نفى الكرملين بشكل قاطع تأكيدات مسؤولين أمريكيين بأن موسكو تطور سلاحا نوويا مضادا للأقمار الصناعية في الفضاء، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

سلاح فضائي مضاد

أشارت قيادة الفضاء الأمريكية، أمس الثلاثاء، إلى إطلاق صاروخ سويوز في وقت سابق من هذا الشهر من موقع إطلاق بليسيتسك الروسي، قائلة إنه من المحتمل أن يتضمن “سلاحا فضائيا مضادا قادرا على مهاجمة أقمار صناعية أخرى في مدار أرضي منخفض”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الصاروخ الذي أطلق في 17 مايو كان يحمل مركبة فضائية لكنها لم تذكر تفاصيل عن الغرض من إطلاقها.

مهاجمة الأقمار

قال المتحدث الرسمي باسم قيادة الفضاء الأمريكية في بيان: “لقد راقبنا نشاطات عديدة وتقديراتنا تشير إلى أنه سلاح فضائي مضاد لديه على الأرجح قدرة على مهاجمة أقمار صناعية أخرى في مدار أرضي منخفض”.

وأضاف: “أطلقت روسيا سلاح الفضاء المضاد هذا في نفس مدار قمر صناعي تابع للحكومة الأمريكية”.

روسيا تنفي

نقلت وكالة “إنترفاكس” للأنباء عن سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله “لا أعتقد أننا يجب أن نرد على أي أخبار كاذبة من واشنطن”.

وتابع: “فليقل الأمريكيون ما شاءوا لكن سياستنا لا تتغير”، مضيفًا أن موسكو “تعارض دوما نشر أسلحة هجومية في مدار أرضي منخفض”.

ربما يعجبك أيضا