روسيا تهاجم الاتحاد الأوروبي لتقديمه مساعدات جديدة لأوكرانيا

أسماء حمدي
وزارة الخارجية الروسية

هاجمت روسيا، اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، الاتحاد الأوروبي لتقديمه مساعدات جديدة إلى أوكرانيا.

ةقالت وزارة الخارجية الروسية، إن الاتحاد الأوروبي “فقد عقله” ويسلك مسارًا مدمرًا بتخصيص أموال إضافية لتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا.

مساعدات إضافية

وفقًا لخطاب لوزارة المالية الألمانية، من المقرر أن توافق ألمانيا على تخصيص ما يقرب من 400 مليون يورو (450 مليون دولار) من المساعدات العسكرية الإضافية لأوكرانيا في حربها مع روسيا.

وتضاف هذه الأموال إلى حوالي 8 مليارات يورو مخصصة لأوكرانيا في 2024.

تدمير البنية التحتية

من جانبها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الخميس، إن 160 مليون يورو (179 مليون دولار) من عائدات الأصول الروسية المجمدة سيتم تحويلها لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لأوكرانيا لهذا الشتاء.

وتسببت روسيا في أعطال في البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا مما أوقف ما يوازي 9 جيجاوات من إنتاج الكهرباء وهو ما وصفته فون دير لاين بأنه “يوازي الكهرباء في دول البلطيق الثلاث”.

تصعيد التوتر

كررت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، تأكيدها أن الاتحاد الأوروبي فقد استقلاليته وأصبح خاضعا لأهداف واشنطن قائلة إن بروكسل تفقد كل سلطتها في هذه العملية، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وتابعت: “الآن الاتحاد الأوروبي فقد عقله وشل إرادته من أجل مواصلة المسار التصادمي والانتحاري بالنسبة للتكتل، هذا مسار لتصعيد التوتر مع روسيا”.

وعن تمويل ذلك من عوائد أصول روسيا المجمدة، قالت: “يسرقون كل شيء.. عقارات، منقولات، أصول سيادية… غسل الأموال من تلك الممتلكات المستحوذ عليها بشكل غير قانوني يحدث أمام أعيننا حرفيا وسيغسلونه بشراء أسلحة لأوكرانيا”.

ربما يعجبك أيضا