روسيا ترفض استضافة جنيف لقمة سلام تتعلق بأوكرانيا

شيماء مصطفى
الحرب الروسية الاوكرانية

قال سفير روسيا في سويسرا إن موسكو لا يمكنها قبول استضافة جنيف أي قمة سلام تتعلق بأوكرانيا، بعد انضمامها إلى عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على موسكو. وأضاف أن سويسرا فقدت سمعة الحياد التي كانت تتمتع بها.

واقترح الرئيس الأوكراني ،فلاديمير زيلينسكي، هذا الشهر، في خطاب ألقاه أمام البرلمان السويسري، أن تقوم جنيف بدور الوسيط، وفق وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا: مكاسب طائلة.. كيف استفادت الهند من حيادها تجاه الحرب في أوكرانيا؟

وفي مقابلة مع صحيفة لو تومب السويسرية، نُشرت اليوم الخميس 29 يونيو 2023، قال السفير الروسي، سيرجي جارمونين، إن روسيا لن تقبل استضافة مثل هذه القمة في سويسرا التي تستضيف عادة محادثات رفيعة المستوى بين قوى متنازعة.

وقال جارمونين: “أمر تمثيل ووساطة سويسرا غير وارد… فقدت سويسرا للأسف مكانتها كدولة محايدة ولم تعد قادرة على القيام بدور الوسيط أو ممثل المصالح”.

اقرأ أيضًا: سويسرا ترفض إعادة تصدير دبابات إلى أوكرانيا

ودعا زيليينسكي، في كلمته أمام البرلمان في 15 يونيو الحالي، سويسرا إلى استضافة قمة سلام دولية للصراع في أوكرانيا، وقال إنه ناقش المبادرة سلفًا مع الرئيس السويسري آلان بيرسيه.

وتعرضت سويسرا لانتقادات شديدة من روسيا، لتبنيها عقوبات الاتحاد الأوروبي بسبب الحرب على أوكرانيا، وتجميد أصول روسية بقيمة 7.5 مليار فرنك سويسري (8.36 مليار دولار).

اقرأ أيضًا: الكرملين يعلق على زلة لسان بايدن بعد ذكره العراق بدلًا من أوكرانيا

اقرأ أيضًا: الدوما الروسي: أبلغنا قائد فاجنر بوقف عمليات مجموعته في أوكرانيا

ربما يعجبك أيضا