روسيا: سنرد بالمثل حال مُصادرة الغرب لأصولنا المُجمدة

الخارجية الروسية تتوعد بالرد على مصادرة الأصول

أمير خالد
ماريا زاخاروفا

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة 19 أبريل 2024، أنها ستتخذ تدابير للرد إذا صادر الغرب الأصول الروسية، عملًا بمبدأ المعاملة بالمثل في العلاقات الدولية والذي ينص على الرد الجوابي، حال أقدم الغرب على هذه الخطوة.

توافق زعماء الاتحاد الأوروبي، في مارس الماضي، على المضي قدمًا في مخطط استخدام أرباح أصول البنك المركزي الروسي المجمدة لتسليح لأوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة: “في حال مصادرة الأصول، سنحتكم لمبدأ المعاملة بالمثل في العلاقات الدولية، والذي ينص على الحق الثابت في اتخاذ إجراءات جوابية”.

وأضافت زاخاروفا أن “روسيا لديها قدر كبير من الأموال والممتلكات الغربية في روسيا، وهذه ستكون خاضعة لتصرفنا وقرارنا، لن نكشف عن طبيعتها، لكن مخزون التدابير السياسية والاقتصادية المضادة ضد الدول غير الصديقة واسعة النطاق، ولن نقف مكتوفي الأيدي في حالة استخدام الاحتياطيات الروسية المجمدة كضمان للسندات التي قد يصدرها الغرب من أجل جذب رؤوس الأموال الخاصة لتمويل نظام كييف”.

وحذرت من أن “أي أفراد أو صناديق تقرر شراء مثل هذه الأدوات المالية (السندات) سيكونون مرشحين رئيسيين للتعرض للعقوبات المضادة، مع عواقب بعيدة المدى على آفاق أنشطتهم الدولية”.

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في تصريحات خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات مجموعة السبع، اليوم: “بدأنا في استخدام الأصول الروسية المجمدة لتقديم المساعدة لأوكرانيا، بجانب التركيز على التوصل إلى شركاء جدد لمواجهة الحرب الروسية، وكييف بحاجه إلى أموال طائلة للدفاع عن شعبها”.

ربما يعجبك أيضا