روسيا: كييف رفضت الموافقة على ممرات إنسانية صوب مدن أوكرانية

عاطف عبداللطيف

قالت موسكو، اليوم (الثلاثاء)، إن السلطات الأوكرانية لم تبد موافقتها إلا على ممر واحد لإجلاء المدنيين من المناطق المتأثرة بالقتال من ضمن 10 ممرات مقترحة بينها 5 باتجاه الأراضي التي تسيطر عليها كييف، حسب ما أوردت وكالة إنترفاكس للأنباء.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم إجلاء 723 شخصا، بينهم 576 هنديا، عبر ممر سومي-بولتافا في أول قافلة.

الممرات الإنسانية في أوكرانيا

قالت أوكرانيا، أمس الإثنين، إن اقتراحا روسيا بشأن الممرات الإنسانية كان “غير أخلاقي تماما” بعدما قالت موسكو إنها ستسمح للناس بالفرار من المدن الأوكرانية إلى روسيا البيضاء أو روسيا فقط.

وتقطعت السبل بالمدنيين منذ بدء القتال عقب غزو القوات الروسية لأوكرانيا في 24 فبراير شباط. ويقول مسؤولون إن الغذاء والماء وإمدادات أخرى تتراجع في بعض المدن.

وقال رئيس المركز الوطني الروسي للسيطرة الدفاعية، ميخائيل ميزينتسيف، اليوم الثلاثاء، إن موسكو اقترحت فتح ممرات إجلاء من كييف وتشيرنيهيف وسومي وخاركيف وماريوبول بواقع “ممر من كل مدينة عبر الأراضي التي تسيطر عليها السلطات في كييف إلى بولندا ومولدوفا ورومانيا”.

وبدأ المدنيون الأوكرانيون مغادرة مدينة سومي بشمال شرق البلاد وبلدة إربين القريبة من كييف متوجهين صوب مدينة بولتافا لكن أوكرانيا قالت إن القوات الروسية قصفت ممر إجلاء آخر من مدينة ماريوبول الساحلية.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية قولها في وقت سابق إن القوات الروسية في أوكرانيا طبقت “نظام هدوء” على طول ممرات الإجلاء اعتبارا من الساعة السابعة بتوقيت جرينتش.

ربما يعجبك أيضا