روسيا لن تُهزم.. كيف يرى بوتين الحرب في أوكرانيا؟

عمر رأفت
روسيا سعت لاغتيال أحد أعدائها على الأراضي الأمريكية .. كيف خططت لذلك؟

يحاول الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تدارك الأوضاع الخاصة بالحرب الاوكرانية، خاصة بعد الهجوم المضاد التي تشنه كييف خلال الفترة الماضية.


أنهى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أسبوعًا استثنائيًّا له، وتحدث فيه عن الحرب الأوكرانية، وانتصار بلاده على هجوم كييف المضاد.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، في تقرير لها يوم الجمعة 16 يونيو 2023، للكاتب نيل ماكفاركوهار، أن بوتين يريد إيصال رسالة بأنه على علم بما يحدث في أرض المعركة في كييف، وأن بلاده لن تُهزم.

أوكرانيا ليست لديها فرصة

أضافت الصحيفة الأمريكية أن “بوتين تجنب الخوض في الحرب الأوكرانية بالتفصيل، وأخبر جمهورًا من نخبة رجال الأعمال الروس، الذين اجتمعوا في منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي السنوي، بأن أوكرانيا ليست لديها فرصة ضد القوات الروسية”.

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن تأكيدات بوتين لتحقيق الجيش الروسي النجاحات تثير غضب البعض، وأوضحت أن الهجوم المضاد وهجمات المسيرات على موسكو، وتوغلات المليشيات الموالية لأوكرانيا في جنوب روسيا، والقصف عبر الحدود لعدد من المقاطعات الروسية، دليل على أن الأمور قد تخرج عن السيطرة.

اقرأ أيضًا: بوتين: روسيا مستعدة لبحث أي مقترحات إفريقية للتسوية

وقال الناقد الروسي ونائب رئيس الوزراء الروسي السابق والسياسي المعارض ألفريد كوخ في تعليق أبرزته نيويورك تايمز: “اتخذ الجيش الروسي موقفًا دفاعيًّا بالكامل، وكل إنجازاته لا تُقاس إلا بحقيقة أنه لم يتراجع كثيرًا بعد”.

بوتين يحاول تدارك الموقف .. هل يخسر الجيش الروسي معركته في أوكرانيا؟

بوتين يحاول تدارك الموقف.. هل يخسر الجيش الروسي معركته في أوكرانيا؟

تشويه صورة أوكرانيا

وصفت نيويورك تايمز بوتين بـ”المشاكس والبغيض في بعض الأحيان”، لا سيما في تشويه سمعة الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، فقال: “كان لدي أصدقاء يهود كثيرون منذ الطفولة، يقولون إن زيلينسكي ليس يهوديًّا، إنه وصمة عار على الشعب اليهودي”.

وكرر بوتين ادعاءاته عن أوكرانيا على أساس أنها موطن للمتعاطفين مع النازيين، وحاول في كثير من الأحيان تبرير حرب أوكرانيا من خلال تصويرها على أنها امتداد لهزيمة الاتحاد السوفيتي الملحمية للنازيين في الحرب العالمية الثانية، وأشار إلى أنه كان نوعًا من الانشغال العاطفي، وفقًا للكاتب.

اقرأ أيضًا: وفد الوساطة الإفريقي يتوجه إلى سان بطرسبرج للقاء بوتين

وصرح بوتين، خلال اتهام الأوكرانيين بمحاولة إغرائه لتصعيد الصراع، بأن روسيا لا تحتاج إلى اللجوء إلى ترسانتها النووية الكبيرة، لأن الحرب لا يمكن أن تهدد وجود بلاده، وأضاف أن استخدام الأسلحة النووية حل موجود لروسيا، حال وجود تهديد لوحدة الأراضي الروسية.

بوتين يحاول تدارك الموقف .. هل يخسر الجيش الروسي معركته في أوكرانيا؟

بوتين يحاول تدارك الموقف.. هل يخسر الجيش الروسي معركته في أوكرانيا؟

هل تستخدم روسيا السلاح النووي؟

قال بوتين إن “الدفعة الأولى من الرؤوس الحربية النووية التكتيكية الروسية نُشرت في بيلاروسيا المجاورة لأوكرانيا، لتكون ردعًا ضد الهجمات على روسيا، وأن المزيد سيصل قبل نهاية العام.

وأشار إلى أن الغرب استخدم أوكرانيا لتهديد روسيا، وسخر النقاد من ذلك، وقالوا إنه (بوتين) يحاول بتكرار تأكيد سيطرته السياسية على كييف، وأنه لا يمكن أن يتسامح مع وجود بديل ديمقراطي مزدهر في الجوار.

وقال العضو اليميني السابق في البرلمان الروسي والعقيد المتقاعد بالقوات الجوية السوفيتية، فيكتور ألكسنيس، على تليجرام، إن “بوتين يبالغ في حجم الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في جنوب شرق أوكرانيا”، وقال: “كيف يمكن لبوتين التفكير في منطقة حظر، إذا كنا غير قادرين على طرد الأوكرانيين حتى من دونيتسك”.

ربما يعجبك أيضا