روسيا: مقتل إسماعيل هنية جريمة سياسية غير مقبولة

روسيا: مقتل هنية سيؤدي إلى مزيد من التصعيد

أسماء حمدي
نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024، إن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية، هو جريمة سياسية غير مقبولة على الإطلاق.

وأضاف بوجدانوف، في بيان نقلته وكالة أنباء رويترز: “هذه جريمة قتل سياسية غير مقبولة على الإطلاق، وستؤدي إلى مزيد من التصعيد في التوترات”.

اغتيال هنية

أعلنت حركة حماس، في وقت سابق اليوم الأربعاء، مقتل زعيمها إسماعيل هنية في إيران، مما عزز مخاوف توسع الصراع في المنطقة المضطربة بالفعل بسبب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة وتفاقم الصراع في لبنان.

أكد الحرس الثوري الإيراني مقتل هنية بعد ساعات من حضوره حفل تنصيب الرئيس الجديد للبلاد، وقال إنه يجري تحقيقا.

تهدئة التوتر

بدوره، قال الجيش الإسرائيلي إنه يجري تقييما للوضع ولم يصدر أي توجيهات أمنية جديدة للمدنيين.

من جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الولايات المتحدة تسعى إلى تهدئة التوتر المتصاعد في المنطقة، لكنه أضاف أن واشنطن ستواصل المساعدة في الدفاع عن إسرائيل إذا تعرضت لهجوم.

عرقلة التهدئة

يبدو أن مقتل هنية من شأنه أن يعرقل فرص التوصل إلى أي اتفاق وشيك لوقف إطلاق النار في غزة. وجاء ذلك بعد أقل من 24 ساعة من إعلان إسرائيل أنها قتلت قياديا في جماعة حزب الله اللبنانية قالت إنه كان وراء هجوم قاتل في هضبة الجولان المحتلة.

وقال رئيس الدائرة السياسية لحماس في الخارج، سامي أبو زهري: “اغتيال الاحتلال الإسرائيلي للأخ إسماعيل هنية هو تصعيد كبير يهدف إلى كسر إرادة حماس والشعب الفلسطيني وتحقيق أهداف وهمية، نحن نؤكد إن هذا التصعيد سيفشل في تحقيق أهدافه”.

ربما يعجبك أيضا