روسيا وأوكرانيا.. اتهامات مُتبادلة باستخدام الأسلحة الكيميائية في المعارك

أوكرانيا تتهم روسيا بتكثيف هجماتها بالأسلحة الكيميائية

أمير خالد
أسلحة كيميائية

تبادل الجانبان الأوكراني والروسي، اليوم الجمعة 9 فبراير 2024، الاتهامات باستخدام الأسلحة الكيميائية في ساحة المعارك، بحسب “رويترز”.

وقالت أوكرانيا، إن القوات الروسية، تستخدم مواد كيميائية سامة في أكثر من 200 هجوم في ساحة المعركة خلال شهر يناير الماضي وحده، ويأتي في ظل زيادة حادة لعدد الحالات المسجلة التي قالت أوكرانيا إن روسيا استخدمت فيها هذه المواد منذ الغزو قبل عامين.

روسيا تنفي

من جهتها، نفت روسيا مزاعم استخدام أسلحة كيميائية في هجماتها على أوكرانيا واتهمت القوات الأوكرانية باستخدامها، ولم يقدم كلا الجانبين أدلة، ولم يتسن التحقق من الأمر.

وسبق أن اتهمت أوكرانيا موسكو باستخدام الكلوروبكرين، الذي استخدم كغاز سام في الحرب العالمية الأولى. وخص أحدث بيان صادر عن هيئة الأركان العامة الأوكرانية بالذكر غاز سي.إس أو الغاز المسيل للدموع الذي قالت إن روسيا استخدمته في قنابل يدوية مختلفة.

غاز سي.إس

يحظر استخدام غاز سي.إس، الذي تستخدمه قوات الشرطة على نطاق واسع، في ساحة المعركة بموجب معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية الدولية والتي تنص في المادة الأولى على أن “كل دولة طرف تتعهد بعدم استخدام مواد مكافحة الشغب كوسيلة في الحرب”.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إنه “تم تسجيل 815 حالة استخدام أسلحة محملة بمواد كيميائية سامة من قبل روسيا الاتحادية، من بينها 229 حالة في يناير 2024″، ولم تذكر أي مواد كيميائية أخرى في بيانها الذي نُشر على تطبيق “تليجرام”.

ربما يعجبك أيضا