روسيا والصين في مناورات عسكرية بجنوب إفريقيا .. والانتقادات تطال كيب تاون

عمر رأفت
روسيا والصين في مناورات عسكرية بجنوب إفريقيا .. والانتقادات تطال كيب تاون

سفينة حربية روسية مسلحة بصواريخ تفوق سرعة الصوت تشارك في تدريبات مشتركة مع الصين على السواحل الجنوب إفريقية.. ما موقف الغرب؟


قد تثير مناورات عسكرية تشارك بها روسيا والصين في جنوب إفريقيا، جدلًا وانتقادات دولية واسعة، في ظل التوترات الحالية بين البلدين مع الغرب.

وتقام تلك المناورات في فبراير المقبل، بمشاركة أسلحة حربية روسية جديدة، وأعلنت وكالة تاس الحكومية الروسية، الاثنين 23 يناير 2023، إن سفينة حربية مسلحة بصواريخ تفوق سرعة الصوت ستشارك في تلك التدريبات.

ظهور فرقاطة روسية جديدة

صرح مصدر دبلوماسي عسكري لـ”تاس” بأن الفرقاطة المتطورة للبحرية الروسية “الأدميرال جورشكوف”، التي تحمل صواريخ تسيركون، والتي تفوق سرعتها سرعة الصوت، ستشارك في تلك التدريبات. وتجري تلك التدريبات البحرية بين يومي 17 و27 فبراير المقبل.

وقالت وزارة الدفاع الجنوب إفريقية، في بيان نُشر عبر موقعها على الإنترنت، إن التدريبات المقبلة، التي تستمر 10 أيام، ستجري بالقرب من بلدة ديربان الساحلية، وريتشاردز باي في المحيط الهندي، بهدف “تبادل المهارات والمعرفة العملياتية”.

انتقادات لاذعة ودفاع جنوب إفريقي

جاء في البيان أن التدريبات تهدف إلى تعزيز العلاقات، المزدهرة بالفعل، بين جنوب إفريقيا وروسيا والصين. وأجريت أول مناورة بحرية ثلاثية من هذا النوع قبالة الساحل الجنوبي الغربي للمحيط الأطلسي، في جنوب إفريقيا، بالقرب من كيب تاون في نوفمبر 2019.

وتجنبت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، اليوم الاثنين، الانتقادات الموجهة لتلك التدريبات العسكرية المخطط لها مع روسيا والصين، قائلة إن استضافة مثل هذه التدريبات مع من وصفتهم بـ”الأصدقاء”، يأتي ضمن المسار الطبيعي للعلاقات.

وأدلت باندور بتصريحاتها، خلال اجتماع مع نظيرها الروسي، سيرجي لافروف، الذي كان يزور جنوب إفريقيا، بعد 11 شهرًا من اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، حسب ما أبرزت وكالة أنباء رويترز.

جنوب إفريقيا والحرب الروسية الأوكرانية

تعد جنوب إفريقيا من أهم حلفاء روسيا في القارة السمراء، لكن موقفها من الحرب الروسية الأوكرانية ضبابي. وتقول كيب تاون إنها في موقف محايد بشأن الصراع، وامتنعت عن التصويت على قرارات الأمم المتحدة بشأن الحرب.

وتعد جنوب إفريقيا شريكًا تجاريًّا لروسيا، منذ سنوات، وبلغ إجمالي الصادرات الروسية إليها 506 ملايين دولار، شكلت صادرات النحاس 169 مليون دولار منها. وفي الوقت نفسه، صدرت جنوب إفريقيا بضائع بقيمة 587 مليون راند إلى روسيا، منها 135 مليونًا لتصدير خام المنجنيز.

ربما يعجبك أيضا