روسيا وكوريا الشمالية تخططان لتوثيق العلاقات

علي عبدالعزيز

بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ببرقية تهنئة إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، بمناسبة احتفال بلاده بذكرى التحرر من الاستعمار اليابانى، اليوم الاثنين 15 أغسطس 2022، فى خطوة رآها المراقبون مؤشرًا على تعميق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وفقًا لتقارير نشرت اليوم الاثنين.

وأفادت وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية أن بوتين أرسل تهان لكيم بمناسبة ذكرى تحرير كوريا من الحكم الاستعماري الياباني التي تحل اليوم الاثنين، فكتب أن البلدين يشتركان في تقليد الصداقة والتعاون الثنائي، وفقًا لموقع “24”.

ونقلت التقارير عن بوتين قوله إنه من مصلحة شعبي البلدين توسيع العلاقات، ما يساعد أيضًا في “تعزيز الأمن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية ومنطقة شمال شرق آسيا بكاملها”.

وتعهدت كوريا الشمالية المعزولة إلى حد كبير بدعم روسيا منذ الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير الماضي، في خطوة أثارت غضب الغرب إلى حد كبير.

وحذت بيونج يانج حذو روسيا وسوريا في الاعتراف بمنطقتي دونيتسك ولوغانسك الأوكرانيتين كجمهوريتين مستقلتين في يوليو، وهي خطوة رفضتها معظم الدول، ما دفع أوكرانيا إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية.

واعترفت روسيا باستقلال دونيتسك ولوغانسك في 24 فبراير، وهو اليوم الذي بدأت فيه الحرب.

ووفقًا للتقارير الكورية الشمالية، وجّه كيم أيضًا رسالة تحية إلى بوتين، قال فيها إن العلاقات الودية “سوف تصبح أقوى في جميع المجالات”، بناء على الاتفاقات التي عقدها البلدان في قمتهما في إبريل 2019 بمدينة فلاديفوستوك في روسيا.

ربما يعجبك أيضا