روسيا: 28% ارتفاعا في عائدات النفط والغاز خلال أكتوبر

روسيا: 28% ارتفاعا في عائدات النفط والغاز خلال أكتوبر

مصطفى خلف الله

حققت روسيا زيادة كبيرة في عائدات النفط والغاز خلال أكتوبر الماضي لتحقق أعلى مستوى لها منذ أبريل 2022، مع ارتفاع أسعار النفط، وتوقف الدعم الحكومي لمصافي التكرير.

وقالت وزارة المالية الروسية، إن حصيلة الضرائب على النفط والغاز في الميزانية ارتفعت بنحو 28% الشهر الماضي مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 1.63 تريليون روبل (17.6 مليار دولار)، ، بحسب السرق بلومبرج اليوم السبت 4 نوفمبر 2023

الرسوم المضافة

زادت الرسوم المفروضة على النفط الخام والمنتجات البترولية —التي شكّلت ما يقرب من 91% من إجمالي العائدات الهيدروكربونية الشهر الماضي بأكثر من الضعف.

توفر صناعات النفط والغاز في روسيا مصدراً رئيسياً للإيرادات بميزانية البلاد وسط زيادة الإنفاق العسكري لتمويل حرب الكرملين في أوكرانيا، وأجور العاملين في القطاع العام قبل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في مارس.

الأسعار العالمية

استفادت موسكو في الأشهر الأخيرة من ارتفاع أسعار النفط العالمية، مدفوعاً جزئياً بقيود الإمدادات التي يجريها تحالف “أوبك+” بقيادة السعودية وروسيا. أدى ذلك بدوره إلى رفع سعر الخام الروسي ليفوق السقف الذي حددته مجموعة الدول السبع، مع تضييق الخصم على خام برنت القياسي العالمي.

وفقاً لوزارة المالية، تجاوز مزيج صادرات النفط الرئيسي من خام “الأورال” الروسي سقف أسعار مجموعة السبع للشهر الرابع على التوالي في أكتوبر، حيث تم تداوله عند 81.52 دولار للبرميل بخصم عن خام برنت بـ9.57 دولار.

ربما يعجبك أيضا