رولز رويس تتراجع عن تصنيع الطائرات العاملة بالهيدروجين

رولز رويس: الدفع التقليدي سيظل الركيزة الأساسية للطائرات خلال العقدين المقبلين

مصطفى خلف الله

تراجعت شركة رولز رويس، عن مشروعها لتصنيع الطائرات التي تعمل بالكهرباء والهيدروجين لأنها تراهن على أن الدفع التقليدي سيظل الركيزة الأساسية على الأقل خلال العقدين المقبلين.

قال الرئيس التنفيذي توفان إرجينبيلجيك في إفادة إعلامية، اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023: “لا أعتقد أن الهيدروجين سيلعب دورًا أساسيًا خلال السنوات الـ15 أو الـ20 القادمة”، وفق بلومبرج.

تعاون مع إيزي جت

تعمل الشركة على تكنولوجيا الهيدروجين بالتعاون مع إيزي جت، أضاف إرجينبيلجيك أنه يعتقد أن وقود الطيران المستدام، أو ما يُعرف بـ(SAF)، سيكون المسار الوحيد للطائرات الكبيرة لتحقيق أهداف صافي الانبعاثات الصفرية.

يتطلع إرجينبيلجيك، وهو مسؤول تنفيذي سابق في شركة بي بي البريطانية، إلى مضاعفة الأرباح التشغيلية أربع مرات وتحقيق تدفق نقدي أعلى على المدى المتوسط.

ضغوط على صناعة الطيران

تعرضت صناعة الطيران لضغوط لإزالة الكربون، وتراهن “إيرباص”، أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم، على دخول الطائرات التي تعمل بمحركات الهيدروجين الخدمة بحلول عام 2035.

قالت رولز رويس إنها تخطط للتخلص من أعمالها الكهربائية التي تطور أنظمة الدفع للطائرات مثل سيارات الأجرة الطائرة. أشار إرغينبيلغيك إلى ضرورة اتخاد الشركة خيارات بشأن توزيع الموارد وأن الوحدة ستقدم قيمة أفضل لطرف ثالث.

ربما يعجبك أيضا