رويترز: «أوبك+» لا تعتزم خفض إنتاجها بشكل أعمق رغم تراجع أسعار النفط

فاروق محمد
أوبك

رجح مندوبون في مجموعة “أوبك+”، اليوم الأربعاء 22 مارس 2023، إبقاء المنتجين على خطتهم لخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية العام، رغم تراجع الأسعار في أعقاب اضطرابات القطاع المصرفي الأخيرة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن أحد المندوبين قوله، إن المجموعة لم تخطط لمزيد من تخفيضات الإنتاج، وأضاف آخر أن إعلان  روسيا عن خفض إمداداتها كان قرارًا أحادي الجانب ولا تغيير في خطة المجموعة ككل حتى نهاية العام.

وبدأت روسيا هذا الشهر خفض إنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا إضافية، وقال نائب رئيس الوزراء الروسي “ألكسندر نوفاك” إن بلاده ستواصل هذا الخفض حتى نهاية يونيو.

وذكر مندوب ثالث في تصريحات للوكالة، أن التراجع الأخير في أسعار النفط، كان مرتبطًا بعمليات المضاربة في الأسواق المالية وليس بأساسيات سوق النفط.

قال الأمين العام للمنظمة أمس الثلاثاء، إن اتفاق خفض الإنتاج هو “أحد أهم القرارات التاريخية” التي اتخذتها المنظمة لمواجهة ضغوط أسواق النفط العالمية.

وسجلت أسعار النفط أدنى مستوياتها في 15 شهرًا يوم الاثنين، في أعقاب الأزمة المصاحبة لانهيار 3 بنوك في الولايات المتحدة، وبيع بنك “كريدي سويس” إلى منافسه “يو بي إس”.

 

ربما يعجبك أيضا