رياح عاتية تواجه العملات المشفرة من جراء إفلاس بورصة FTX

سارة هشام

تواجه بورصة FTX لتداول العملات المشفرة عجزًا في السيولة يبلغ 8 مليارات دولار، لكنها فشلت في الحصول على تمويل بـمليارات دولار لتستمر في الوفاء بالتزاماتها.


نهاية الأسبوع الماضي، أعلنت بورصة FTX للعملات الرقيمة بدء إجراءات إفلاسها، ما جدد الشكوك بشأن سوق التشفير.

وفى منشور عبر حسابها على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”، يوم الجمعة 11 نوفمبر 2022، أعلنت الشركة أن أكثر من 130 شركة تابعة لـFTX، تقدمت طوعًا بإجراءات الحماية من الدائنين. وفقًا لقانون الإفلاس الأمريكي.

ماهي بورصة FTX Group؟

حذر مؤسس بورصة FTX، سام بانكمان فرايد، من أنه دون ضخ سيولة في الشركة، فستحتاج إلى تقديم طلب حماية من الإفلاس، كاشفًا أن بورصته لتداول العملات المشفرة تواجه عجزًا في السيولة، يبلغ 8 مليارات دولار، وأنها بحاجة إلى 4 مليارات دولار، لتستمر في الوفاء بالتزاماتها، وفقًا لما أوردته “بلومبرج”.

وتأسست FTX Group، في مايو 2019، بجزر الباهاما، ولها فرع آخر بالولايات المتحدة، وتوفر لمستخدميها إمكانية الوصول إلى مجموعة من منتجات التداول، بما في ذلك البيتكوين، وأكثر من 45 عملة رقمية، وفي يوليو من العام الماضي، بلغ متوسط حجم التداول اليومي عبر البورصة 10 مليارات دولار.

ولدى FTX أكثر من مليون مستخدم. ووصلت القيمة السوقية للمنصة إلى 40 مليار دولار، وجمعت استثمارات قيمتها 2.2 مليار دولار من جولات تمويلية، منذ العام 2019.

سام بانكمان فرايد

سام بانكمان فرايد

من هو سام بانكمان فرايد؟

سام بانكمان فرايد حاصل على شهادة الفيزياء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وكان يعمل سمسارًا في “وول ستريت”، قبل أن يتحول إلى العملات الرقمية في العام 2017، ثم أنشأ صندوق “ألاميدا ريسيرتش” للاستثمار في أسواق العملات الرقمية، وانتقل إلى هونج كونج.

وأطلق بانكمان FTX Group مع جيري وانج، الذي كان يعمل مبرمجًا لدي “جوجل”، وتبخرت ثروة بانكمان، وشريكه المؤسس في غضون ساعات من قرار الإفلاس، وأدى إلى شطب “سيكويا كابيتال”، أكبر مستثمر خارجي بالمنصة وشركائها الثلاثة، المليارديرات، دوج ليون، ومايكل مورتيز، ونيل شين، وفقًا لمجلة “فوربس” الشرق الأوسط.

« بينانس» ترفض الاستحواذ على FTX

وقعت منصة «بينانس» لتداول العملات المشفرة خطاب نوايا غير ملزم للاستحواذ على أغلب عمليات FTX، لتغطية أزمة السيولة التي تمر بها، وفقًا لما أعلنه الرئيس التنفيذي لـ”بينانس”، تشانجبينج تشاو، الثلاثاء الماضي، عبر “تويتر”.

لكن بينانس رفضت إتمام عملية الاستحواذ، بسب سوء إدارة أموال العملاء، الأمر الذي دفع سام بانكمان فرايد إلى تقديم طلب الإفلاس، بعد أن فشل في الحصول على 4 مليارات دولار لمواجهة أزمة السيولة.

بيان الصحفي الصادر عن ftx

بيان الصحفي الصادر عن ftx

 كيف أثر إفلاس FTX في سوق العملات المشفرة؟

تلقت سوق العملات المشفرة الخبر الخاص بإجراءات الإفلاس بتراجع تجاوز 5% للعملات المشفرة الرئيسة، يوم الأربعاء الماضي، وتراجعت بيتكوين إلى 16811 دولارا، و”إيثريوم” إلى 1232 دولاراً.

وانخفضت قيمة الأسهم في منصة “كوين بيس” لتبادل العملات المشفرة بأكثر من 9.5%، كما أعلنت شركة “سيكويا كابيتال” لرأس المال الاستثماري إنها ستلغي بالكامل استثمارها الذي يزيد عن 210 مليون دولار في شركة ” FTX “.

أكبر أزمة لبورصات العملات المشفرة

قال مدير صندوق التحوط بالعملات المشفرة في شركة “موديولار أسيت مانجمنت” لإدراة الأصول، دان ليباو، إنه منذ دخوله قطاع الرموز المشفرة في العام 2016، لم تتعرض البنية الأساسية لهذه السوق والمشاركين فيها لفترات اختبار، كما فعلت اضطرابات الأيام الأخيرة، بعد إعلان إفلاس FTX، وفقًا ما نقلته “بلومبرج.”

وفقدت بيتكوين نحو 14% من قيمتها، حتى نهاية تعاملات الخميس الماضي، ووصلت إلى رقم قياسي مرتفع بلغ 69 ألف دولار للوحدة منذ عام، وعملة “إف تي تي”، وهي العملة الرئيسة في بورصة FTX، تراجعت 85%، خلال الأسبوع الماضي، وجرى تداولها عند 4.46 دولار للوحدة.

الخاسرون من إفلاس FTX

كشف تقرير لشركة Pitchbook أن 17 مليارديرًا يستثمرون في منصة FTX، التي تصل قيمتها السوقية إلى 40 مليار دولار، ومن أبرز المستثمرين الملياردير، تشانجبنج تشاو، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة تداول العملات المشفرة المنافسة “بينانس”، الذي رفض الاستحواذ على FTX وإنقاذها من الإفلاس.

وتضم القائمة شركة Iconiq Capital، التي تدير أموال مارك زوكربيرج، وغيره من أباطرة وادي السيليكون وشركة NEXT Ventures، الذراع الاستثمارية لشركة سامسونج.

مؤسس FTX يفقد 950 مليون دولار

وفقًا لسجلات الشركة المالية، التي أرسلها سام بانكمان فرايد، أغسطس الماضي، إلى مجلة “فوربس”، فإن مؤسس الشركة يمتلك حصة تبلغ 3% بقيمة تصل إلى 950 مليون دولار، ومن المحتمل أن قيمتها لا تساوي شيئًا الآن، بعد أن تعرضت FTX للإفلاس.

وتبخرت أكثر من مليار دولار من أموال العملاء من بورصة العملات المشفرة FTX، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”، اليوم السبت 12 نوفمبر 2022، وقال البيت الأبيض إنه كان يراقب عن كثب انهيار إمبراطورية الأصول الرقمية، مشيرًا إلى إعلان إفلاسها كدليل على أن قطاع العملات الرقمية يتطلب قواعد تنظيمية قوية.

ربما يعجبك أيضا