زاخاروفا: من غير الممكن مناقشة معاهدة سلام مع اليابان بسبب مواقفها تجاهنا

حسام أحمد

عللت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء 23 مارس 2022، رفض موسكو التفاوض على معاهدة سلام مع طوكيو “باستحالة مناقشة وثيقة أساسية للعلاقات الثنائية مع دولة تتخذ مواقف غير ودية تجاهنا”.

وقالت زاخاروفا، في بيان: “لم تكتف اليابان بإصدار عدد من التصريحات غير المقبولة فحسب، بل نفذت أيضًا عددًا من هذه الأعمال العدائية، في المقام الأول ضغط العقوبات.. كل هذا واضح.. وبالتالي لا يمكن مناقشة التوقيع على وثيقة أساسية في العلاقات الثنائية مع دولة تتخذ مواقف غير ودية صريحة تجاهنا، وتحاول بنحو منهجي إلحاق الضرر بمصالح بلدنا. في مثل هذه الظروف”.

وأعلنت أنه مع هذا النهج من القيادة اليابانية، فإنه لا يمكن الحديث عن تطوير العلاقات والوثائق “ذات الصلة بمعاهدات سلام””. ومنذ فبراير 2022، أصبح الموضوع الأوكراني هو الموضوع الرئيس للحكومة اليابانية، رغم أن اليابان ليس لها حدود مع أوكرانيا، وفقًا لوكالة شبكة روسيا اليوم.

وأضافت: “لم تنضم اليابان إلى هذه الجوقة المعادية للروس فحسب، بل وقفت في الطليعة. وربما بدأت في تقديم صوت الولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ”.

وأعلنت الخارجية الروسية، يوم الاثنين الماضي، أن موسكو قررت رفض التفاوض على معاهدة سلام مع اليابان، ووقف السفر دون تأشيرة للمواطنين اليابانيين إلى جزر الكوريل الجنوبية، والانسحاب من الحوار مع اليابان بشأن الإقامة المشتركة، وذلك ردًّا على خطوات طوكيو الأخيرة غير الودية تجاه روسيا.

من جهتها قالت السفارة اليابانية في موسكو: إن قرار روسيا عدم مواصلة المفاوضات بشأن عقد معاهدة سلام مع طوكيو أمر مؤسف وغير مقبول على الإطلاق.

ربما يعجبك أيضا