زاهي حواس: إلغاء مشروع تبليط الهرم

علي محمد
زاهي حواس عن تبليط الهرم: محدش هيحط على الهرم بلاطة

أثار مشروع “تبليط الهرم” جدلًا واسعًا في مصر والعالم العربيّ، بعد الإعلان عن منحة يابانية لترميم الهرم الثالث “منكاورع” من خلال تركيب ألواح من الجرانيت حول قاعدة الهرم.

أعلن عالم الآثار المصري زاهي حواس رفضه القاطع لمشروع “تلبيط الهرم“، مؤكدًا أهمية الحفاظ على أصالة الهرم وعدم إضافة أيّ مكونات جديدة.

مشروع تلبيط الهرم

قال زاهي حواس خلال تصريحات تلفزيونية، مع الإعلامي خالد أبو بكر، المذاع على قناة “ON”: “أقول للعالم اطمئن مفيش تبليط للهرم، مفيش بلاطة على الهرم.. قرار اللجنة ملزم لوزارة السياحة والآثار بعدم تنفيذ مشروع كساء الهرم الأصغر، ننتظر خطة لتطوير الهرم ستعرض من قبل الدكتور مصطفى وزيري”.

وفي رسالته للمصريين والعالم، قال :”اطمئنوا مفيش تبليط للهرم، وهناك دراسات وتقارير لأي عملية تطوير، وأنا أعرف كل حبة رمل في الهرم.. ولا يمكن تبليط الهرم أو وضع حجر زيادة.. مفيش بلاطة على الهرم”.

وتسلم، اليوم الخميس الموافق 15 فبراير 2024، وزير السياحة والآثار المصري، أحمد عيسى، التقرير الذي أعدته اللجنة العلمية العليا المشكلة برئاسة عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، وعضوية 6 من كبار العلماء والخبراء المتخصصين في مجالات الآثار والهندسة من المصريين والأجانب من الولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية التشيك، ودولة ألمانيا، لمراجعة المشروع المشترك بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة واسيدا اليابانية، والمقدم لإجراء أعمال الترميم المعماري لهرم منكاورع بمنطقة آثار الهرم.

ربما يعجبك أيضا