«زد بي إس سي» الصينية تفوز بتطوير حقل شرقي بغداد

عبدالرحمن طه
«زد بي إس سي» الصينية تفوز بتطوير حقل شرقي بغداد

فازت شركة “زد.بي.إي.سي” الصينية باستثمار تطوير حقل شرقي بغداد، والذي يحتوي على 7 آبار نفطية محفورة بالفعل، وفقًا لوزارة النفط العراقية اليوم السبت 11 مايو 2024.

يأتي ذلك في إطار جولة التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة الخاصة بالحقول النفطية والغازية، والتي أطلقتها وزارة النفط العراقية اليوم.

الشركات الصينية تفوز بحقول النفط العراقية

فازت الشركة الصينية بالمزايدة بعد منافسة مع شركة “KAR ” الكردية، في حين حصلت الشركة الكردية على حقوق استثمار حقل “ديمة – ميسان”، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

ويتجه العراق في الوقت الحالي إلى توطيد علاقاته مع شركات التكرير الصينية، حيث تعتبر بكين هي المستورد الرئيسي للخام العراقي، وتشتري ما متوسطه 1.18 مليون برميل يوميًا، أو 35% من النفط الخام العراقي.

160 مليار برميل احتياطات نفطية

من جانبه، قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، إن العراق سيعلن قريبًا عن زيادة احتياطه النفطي المثبت من 142 مليار برميل حاليًا، إلى 160 مليار برميل، بما يزيد عن 12%.

وتشمل جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة، الخاصة بالحقول النفطية والغازية، 29 مشروعًا للحقول والرقع الاستكشافية النفطية والغازية، موزعة بين 12 محافظة عراقية.

الشركات الصينية في العراق

احتوى اليوم الأول للمزايدة اليوم السبت، على الإعلان عن الشركات الفائزة بتطوير حقول “حقل شرقي بغداد – الامتدادات الشمالية، حقل ديمة – ميسان – حقل الفرات الأوسط – عكاشات – الفاو – العنز – تل حجر – بولخانة – عانة”، بحسب المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد.

ووفقًا لبيانات “إس آند بي جلوبال”، تُعد شركة” تشاينا بتروليوم آند كيميكال كورب” أكبر مستثمر صيني في العراق وتمتلك حصصًا في حقول “الأحدب” و”الحلفايا” و”الرميلة” و”غرب القرنة 1″. كما تمتلك الشركات الصينية مجتمعة حصصًا مباشرة في نحو 24 مليار برميل من الاحتياطيات وهي مسؤولة عن إنتاج نحو 3 ملايين برميل يوميًا من النفط العراقي.

ربما يعجبك أيضا