زراعة قلب بالروبوت.. السعودية تحقق إنجازًا طبيًا غير مسبوق

علي محمد
زراعة قلب بالروبوت

نجح الفريق الطبي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في المملكة العربية السعودية في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم، لمريض لم يتجاوز السادسة عشرة من عمره.

استغرقت العملية الجراحية الدقيقة 3 ساعات، وتم تنفيذها بواسطة فريق طبي متخصص بقيادة الدكتور فراس خليل، استشاري جراحة القلب، وقد سبقت العملية تحضيرات مكثفة استمرت لأسابيع، حيث قام الفريق بتخطيط دقيق لجميع مراحل العملية، وابتكار تقنية جراحية جديدة تسمح بإجراء العملية بدون الحاجة إلى شق القفص الصدري، تم تطبيق هذه التقنية الجديدة بشكل افتراضي عدة مرات للتأكد من فعاليتها قبل تنفيذها على المريض، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

أول عملية زراعة قلب بالروبوت بالعالم

وصف الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الدكتور ماجد الفياض، هذا الإنجاز بأنه تطور مهم في عمليات زراعة القلب منذ تلك اللحظة التاريخية التي شهدها العالم عند إجراء أول عملية زراعة قلب في ستينات القرن الماضي.

وأشار الفياض إلى أن “نجاح أول عملية زراعة قلب باستخدام الروبوت يمثل تحولًا، ليس فقط في مسيرة التخصصي، بل أيضًا في مسار المملكة نحو الريادة العالمية في الطب التخصصي، بما يتماشى مع رؤية 2030، التي تضع الابتكار في صميم جهودها لتحسين جودة الحياة”.

ربما يعجبك أيضا