زعيم الأغلبية الديمقراطية بالكونجرس يتجاهل مُصافحة نتنياهو

محمد النحاس

لم يصافح زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عند دخوله مقر الكونجرس، اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024.

وبحسب تقارير متعددة، فإن شومر، الذي دعا في السابق إلى إجراء انتخابات إسرائيلية جديدة لاستبدال نتنياهو، أومأ برأسه بدلًا من المُصافحة عندما مر رئيس الوزراء الإسرائيلي.

خطاب نتنياهو

ألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي خطابًا أمام الكونجرس الأمريكي، وفي حين أبدى أعضاء الكونجرس احتفاءًا كبيرًا فإن المتظاهرين خارج الكونجرس رفعوا الأعلام الفلسطينية وطالبوا بوقف العدوان على غزة.

وعبر بعض المشرعين عن عدم ارتياحهم لأن يظهروا وكأنهم يؤيدون نتنياهو وحكومته الائتلافية اليمينية المتشددة في الوقت الذي يواجه فيه تراجعا في استطلاعات الرأي في إسرائيل.

مقاطعو الخطاب

تغيب عشرات المشرعين الديمقراطيين عن جلسة ألقي فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة أمام الكونجرس اليوم الأربعاء في تعبير عن استيائهم من مقتل آلاف المدنيين والأزمة الإنسانية الناجمة عن الحملة الإسرائيلية في غزة.

وتجمع آلاف المحتجين المعارضين للحرب، التي تشنها إسرائيل على القطاع، بالقرب من مبنى الكابيتول الأمريكي وحمل بعضهم الأعلام الفلسطينية.

ومن بين الديمقراطيين الذين رفضوا الحضور أيضا أعضاء مجلس الشيوخ ديك دربين ثاني أبرز ديمقراطي في المجلس وتيم كين وجيف ميركلي وبريان شاتز، وكلهم أعضاء في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إضافة إلى باتي موراي التي ترأس لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ.

وفي مجلس النواب، كان من بين الذين قرروا عدم الحضور تقدميون مثل النائبتين رشيدة طليب وألكسندرا أوكازيو كورتيز، بالإضافة إلى إيمي بيرا، العضو البارز في لجنة الشؤون الخارجية وآدم سميث أبرز الديمقراطيين في لجنة خدمات القوات المسلحة.

ربما يعجبك أيضا