عاجل| زعيم الأغلبية بالشيوخ الأمريكي: رفض إسرائيل حل الدولتين «خطأ فادح»

شومر: إسرائيل بحاجة لتصحيحات كبيرة في المسار لتحقيق السلام

شيرين صبحي
تشاك شومر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي

قال تشاك شومر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الخميس 14 مارس 2024، إنه يتعين على إسرائيل إجراء “تصحيحات كبيرة في المسار”، لتحقيق سلام دائم مع الفلسطينيين.

وقال شومر في كلمة أمام المجلس إن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “لم تعد تناسب احتياجات إسرائيل” بعد 7 أكتوبر، وفق وكالة رويترز.

وأضاف شومر، الذي يؤيد إسرائيل بقوة منذ زمن وهو أكبر مسؤول أمريكي يهودي منتخب، إن رفض إسرائيل حل الدولتين “خطأ فادح”، داعيًا المفاوضين في الصراع الإسرائيلي بغزة لبذل كل ما هو ممكن لتأمين وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وإيصال المساعدات إلى القطاع.

وانتقد شومر الفلسطينيين الذين يدعمون حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي نفذت هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل، وانتقد كذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس بينما أيد إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

وأضاف شومر: “إذا ظل الائتلاف الحالي لرئيس الوزراء نتنياهو في السلطة بعد أن تبدأ الحرب في الانحسار، واستمر في اتباع سياسات خطيرة وتحريضية تضع المعايير الأمريكية الحالية للمساعدة أمام اختبار، فلن يكون أمام الولايات المتحدة خيار سوى لعب دور أكثر فاعلية في صياغة السياسة الإسرائيلية باستخدام نفوذنا لتغيير المسار الحالي”.

وأردف: “كدولة ديمقراطية، لإسرائيل الحق في اختيار قادتها، ويجب أن نترك الأمور تحدث دون تدخل، لكن الشيء المهم هو أن يُتاح للإسرائيليين خيار، ويتعين أن يكون هناك نقاش جديد بشأن مستقبل إسرائيل بعد 7 أكتوبر”.

وأضاف: “في رأيي، أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إجراء انتخابات”.

ربما يعجبك أيضا