زعيم المعارضة الإسرائيلية: قرار الجنائية الدولية ضد نتنياهو وجالانت «كارثة»

عبدالمقصود علي
لابيد

وصف زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، طلب المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت بأنه “كارثة“.

وقال لابيد: “نتوقع من الكونجرس الأمريكي أن ينعقد ويندد بذلك”، وفق وكالة انباء رويترز.

من جهته، ندد بيني جانتس الوزير بحكومة الحرب الإسرائيلية بطلب المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية ووصف الأمر بأنه “جريمة ذات أبعاد تاريخية”.

وأضاف جانتس: “رسم مقارنات بين قادة دولة ديمقراطية عازمة على الدفاع عن نفسها من الإرهاب الخسيس وبين قادة منظمة إرهابية متعطشة للدماء هو تشويه عميق للعدالة وإفلاس أخلاقي صارخ”.

وطالب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، اليوم الاثنين 20 مايو 2024، بإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف جالانت، بجانب 3 من قيادات حركة حماس، بدعوى “ارتكاب جرائم حرب“.

وأصدر المدعي العام، كريم خان، بيانًا طلب فيه من الدائرة التمهيدية الأولى بالمحكمة الجنائية الدولية “إصدار أوامر قبض فيما يتصل بالحالة في دولة فلسطين“.

وشملت تلك الطلبات بجوار نتنياهو وجالانت، قادة حماس يحيى السنوار، وإسماعيل هنية، ومحمد دياب (الضيف).

وأضاف البيان أن الثلاثي الأخير “يتحملون المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التالية المرتكبة في أراضي إسرائيل ودولة فلسطين (في قطاع غزة) اعتبارا من السابع من أكتوبر 2023 على الأقل“.

وتابع خان في البيان: “استنادا إلى الأدلة التي جمعها مكتبي وفحصها، لدي أسباب معقولة للاعتقاد بأن بنيامين نتانياهو، رئيس وزراء إسرائيل، ويوآف غالانت، وزير الدفاع في إسرائيل، يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التالية التي ارتُكبت على أراضي دولة فلسطين (في قطاع غزة) اعتبارا من الثامن من أكتوبر 2023 على الأقل”.

ربما يعجبك أيضا