زعيم كوريا الشمالية يضع الاقتصاد في صلب أولوياته لعام 2022

ولاء عدلان

رؤية

بيونج يانج – أفادت “فرانس برس”، اليوم (السبت)، بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون ألقى خطاباً في ختام اجتماع مهم للحزب الحاكم وضع فيه الاقتصاد في صلب أولوياته للعام 2022.

وخلافاً للسنوات السابقة التي كان كيم يكرّس فيها الحيّز الأكبر من خطابه أمام اللجنة المركزية لحزب العمّال الحاكم بمناسبة العام الجديد للحديث عن سياسته الخارجية، فقد جعل الزعيم الكوري الشمالي خطابه هذا العام يتمحور حول موضوعي التنمية الاقتصادية ومعالجة الوضع الغذائي في البلاد.

وكوريا الشمالية التي ترزح تحت رزمة من العقوبات الدولية؛ بسبب برامجها العسكرية المحظورة تعاني من نقص في الغذاء وتواجه صعوبة كبيرة في إطعام شعبها، وازداد الضغط على الاقتصاد الكوري الشمالي بسبب الإغلاق المحكم للحدود بهدف مكافحة جائحة فيروس كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن كيم قوله، إنّه “من المهم اتّخاذ خطوة حاسمة لحلّ المشاكل المتعلقة بالاحتياجات اليومية للشعب.

كان كيم قد أمر نهاية الأسبوع الماضي، بـ “إجراءات ثورية مهمة” لمعالجة “القضايا الريفية”، مشيرا إلى أنها من بين المهام الأكثر إلحاحا التي تواجه البلاد، وفي يونيو الماضي اعترف بأنّ بلاده تواجه “وضعاً غذائياً متوتّراً”.

وفي خطابه -بمناسبة العام الجديد- شدّد الزعيم الكوري الشمالي على أنّ التصدّي للجائحة هو أحد الأهداف الرئيسية للعام المقبل، وقال “يجب وضع تدابير الطوارئ المضادّة للوباء على رأس الأولويات الوطنية وتنفيذها بحزم، من دون أدنى تراخٍ أو انحراف أو فشل”.

ولم يأتِ الزعيم الكوري الشمالي على ذكر الولايات المتحدة أو كوريا الجنوبية، مكتفياً بالقول، إنّ بيونج يانج ستواصل تعزيز قدراتها العسكرية.

ربما يعجبك أيضا