زكاة الفطر 2023 في مصر.. قيمتها وشروطها والإفتاء تناشد بتعجيل إخراجها

أسماء حمدي
زكاة الفطر

حددت دار الإفتاء المصرية مقدار زكاة الفطر 2023 لهذا العام، تزامنا مع بدء شهر رمضان 1444، والتي تعد من الأمور الواجبة على المسلم ويجب عليه إخراجها قبل حلول عيد الفطر المبارك.


حدد مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، اليوم الخميس 23 مارس 2023، قيمةَ زكاة الفطر لهذا العام 1444 بـ30 جنيهًا، كحد أدنى عن كل فرد.

وحدد مفتي الديار المصرية، في بيان عبر صفحته على فيسبوك، قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ20 جنيهًا لهذا العام، مع استحباب الزيادة عن تلك المبالغ لمن أراد.

قيمة زكاة الفطر

لفت مفتي مصر إلى أن دار الإفتاء أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا، بدلًا من الحبوب تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

وأوضح أن قيمة زكاة الفطر تعادل 2.5 كيلوجرام من القمح عن كل فرد، لأنه غالب قوت أهل مصر، وفرضت على كل من يجد قوت يومه ولو كان فقيرًا، وجعلها الله تطهيرًا للنفس وللصيام مما قد يؤثر فيه وينقص ثوابه من اللغو والرفث ونحوهما، وتكميلًا للأجر.

وأشار إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول أيام شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، مناشدًا بتعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، خصوًا أن الأمة الإسلامية بل الإنسانية جميعًا تعيش ظروفًا اقتصادية استثنائية غيرت بنحو غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

ربما يعجبك أيضا