«الأسير زكريا تحت التعذيب» و«محمود العربي».. أبرز هاشتاجات تويتر هذا الأسبوع

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

«محمود العربي»، «زكريا الزبيدي»،«محرز» و«كاردشيان» أسماء لامعة في الرياضة والسياسة والأعمال كانت مثار جدل وحديث النشطاء عبر منصات السوشيال ميديا على مدار الأسبوع الجاري، نرصدها في هذا التقرير:

وفاة شهبندر التجار

مثّل نبأ وفاة رجل الأعمال المصري، محمود العربي، الملقب بـ«شهبندر التجار» صدمة كبيرة في الشارع المصري الذي يكن كل الاحترام والتقدير لمسيرة الرجل في العطاء والذي ضرب أروع الأمثلة للتاجر المسلم خلال رحلته الممتدة في عالم التجارة والأعمال شيد خلالها قلعة صناعية وطنية بأيد مصرية.

«شهبندر التجار» كما يحب المصريون تسميته وافته المنية، واحتفى النشطاء المصريون والعرب بمسيرته الحافلة عبر منصات التواصل الاجتماعي وباستذكار مواقف وأقوال للراحل تظهر جزءًا من شخصية الرجل وحبه للخير وللغير حتى أضحى يوم وفاته يوم حزن لدى المصريين بجميع أطيافهم بدءا من العوام وحتى المشاهير في عالم الفن والسياسة والرياضة حتى الدولة المصرية ممثلة بمؤسساتها ورجالاتها نعوا الراحل صاحب السيرة العطرة.

زكريا تحت التعذيب

حالة من التعاطف الكبير مع الأسير الفلسطيني زكريا الزبيدي الذي أعادت قوات الاحتلال اعتقاله بعد نجاحه و5 آخرين من الأسرى داخل سجون الاحتلال من الهرب من سجن جلبوع رغم الاحتياطات الأمنية الكبيرة قبل أن تلقي سلطات الاحتلال القبض على أربعة منهم.

تفاعل النشطاء عبر هاشتاج حمل اسم البطل الفلسطيني وهاشتاجات أخرى مثل «زكريا تحت التعذيب» مع الأنباء الواردة من داخل سجون المحتل بتعرض الزبيدي للتعذيب ليطلق من خلالها النشطاء صرخة احتجاج ورسالة للضمير الإنساني بإنقاذ الزبيدي ووضع حد لجرائم الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال.

وئام وهاب مطالب الاعتذار

تصريحات «مسيئة» من وزير لبناني سابق بحق الأوكرانيات والروسيات، أثارت ليس فقط النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، وإنما أيضا ردود فعل دبلوماسية غاضبة من أوكرانيا وروسيا حول تصريحات لرئيس حزب التوحيد العربي اللبناني، وئام وهاب، اعتبرت مسيئة بحق النساء الأوكرانيات والروسيات.

تصدر اسم الرجل منصات التواصل الاجتماعي، بعد تفاعل النشطاء مع تصريحاته التي اعتبروها مسيئة للبنان قبل أن تسيء إلى أوكرانيا وروسيا.

إطلالة كيم كاردشيان

أثارت عارضة الأزياء الشهيرة كيم كارداشيان جدلا بظهورها متوشحة بالسواد يغطيها بالكامل، وبطريقة جعلت كثيرا من المغردين يربطون بين لباسها وبين حركة طالبان، التي فرضت البرقع على النساء الأفغانيات. بينما سخر ناشطون من إطلالة كيم الجديدة والتي تأتي بعد انفصالها عن زوجها المغني الشهير كاني ويست.

وظهرت كيم وهي ترتدي ملابس سوداء بالكامل تغطي كل جسدها وكذلك وجهها تاركة شعرها المستعار بشكل ذيل حصان طويل خلفها.

مئوية صلاح

بات محمد صلاح، قائد منتخب الساجدين ونجم نادي ليفربول الإنجليزي، خامس أسرع لاعب يسجل مائة هدف في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم، بعدما سجل هدفا في مرمى ليدز في المرحلة الرابعة من المسابقة.

وكعادتهم، احتفى النشطاء من أنصار «مو» بالإنجاز الجديد لموهبتهم المفضلة، عبر تفاعلهم مع عدة هاشتاجات حملت اسم النجم المصري، نشروا من خلالها تعليقاتهم ومقاطع فيديو للنجم المصري.

جوارديولا ومحرز

واقعة مثيرة وحديث لفت الأنظار خلال مواجهة مانشستر سيتي ولايبزيج بدوري الأبطال كان بطلها المدير الفني للسيتي، بيب جوارديولا، ورصد عدسات المصورين صراخ بيب الهستيري لنجم الفريق رياض محرز الذي اكتفى بالاستماع وسط دهشة واضحة.

ويبدو أن مدرب السماوي لم يكن راضيا عن تطبيق محرز لتعليماته التكتيكية ولم يقتنع بمبررات الأخير، كما أن الجماهير لم تقتنع بوجاهة الأسباب التي يمكن أن يقدمها المدرب لمعاملة نجم الفريق بهذه الطريقة وأمام عدسات المصورين حيث اتهمه البعض بحب الظهور والشو الإعلامي وأخذ اللقطة.

بينما رأى آخرون أن ما فعله جوارديولا مع رياض محرز و جاك غريليش ليس جديدا ، لكن يبقى مبالغًا فيه على هذا المستوى حتى ولو كان «بسبب عدم تنفيذهم لبعض التعليمات الدفاعية عند تضييع الكرة كما قال» مما كلف الفريق تلقيه ثلاثة أهداف.

وعلق ثالث «لا أعلم هل تكرار محللين bein لموضوع عنصرية بيب تجاه رياض محرز لأنهم يكرهون بيب من الأساس أو تعصب زائد تجاه محرز لأنه لاعب عربي ، بيب لم يخطئ وسوى الحركة مع غريليش بنفس المباراة وسواها مع أغلب اللاعبين وبيب سبق أشاد بـ محرز في الكثير من المرات».

ربما يعجبك أيضا