زلزال تركيا.. انتفاضة دولية لتقديم الإغاثة والمساعدات

شيرين صبحي
وكالة إدارة الكوارث: ارتفاع عدد قتلى الزلزال في تركيا إلى 1121

الرئيس التركي قال إن 45 دولة عرضت المساعدة في جهود البحث والإنقاذ.. فما أبرز تلك العروض؟


عرضت حكومات ومنظمات دولية بأنحاء العالم، تقديم الدعم بعد أن ضرب زلزال بقوة 7.8 درجة وسط تركيا وشمال غرب سوريا، اليوم الاثنين 6 فبراير 2023.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقت مبكر اليوم الاثنين، إن 45 دولة عرضت المساعدة في جهود البحث والإنقاذ.

وعرضت وكالة أنباء رويترز قائمة ببعض عروض الدعم، جاءت كالتالي.

بايدن حزين

كتب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على “تويتر” إنه “حزين بشدة” لفقدان أرواح وللدمار، الذي حل في سوريا وتركيا، مضيفًا: “أصدرت توجيهات لفريقي لمواصلة مراقبة الوضع من كثب، بالتنسيق مع تركيا، وتقديم كل ما هو مطلوب للمساعدة”.

في حين، أعلنت الحكومة البريطانية أن 76 متخصصًا في البحث والإنقاذ، إضافة إلى 4 كلاب ومعدات إنقاذ، ستصل إلى تركيا، مساء الاثنين، وسيقيّم فريق طوارئ طبية بريطاني الوضع على الأرض، موضحة أن لندن تتواصل مع الأمم المتحدة بشأن تقديم الدعم لسوريا.

الإمارات تنشئ مستشفى ميدانيًا في تركيا

أعلنت دولة الإمارات أنها ستنشئ مستشفى ميدانيًا في تركيا، وترسل فرق البحث والإنقاذ إلى تركيا وسوريا، موضحة أنها ستقدم إغاثة عاجلة إلى أكثر المناطق تضررًا بسوريا.

وقال العراق إنه سيرسل أطقم الدفاع المدني إلى تركيا وسوريا، ومعها إمدادات الطوارئ والإغاثة والأغذية والوقود.

قطر توزع 27 ألف وجبة في غازي عنتاب

أفادت وكالة الأنباء القطرية بأن الدوحة ستبدأ تشغيل رحلات إغاثة إلى تركيا، اليوم الاثنين، لنقل فرق البحث والإنقاذ إلى المناطق المتضررة، إضافة إلى مركبات ومستشفى ميداني وخيام ومؤن أخرى.

وقالت منظمة قطر الخيرية، التي تمولها الدولة، إنها ستوزع 27 ألف وجبة ساخنة في مدينة غازي عنتاب، حيث يقع أحد مكاتبها، وستزود المآوي في تركيا وسوريا بمواد الإغاثة. وخصصت المنظمة 6 ملايين دولار للمراحل الأولى من مساعدتها.

مخيمات ألمانية وطائرات إسبانية

قالت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، إن هيئة الحماية المدنية الاتحادية ستقدم مخيمات بها ملاجئ طوارئ، ووحدات لمعالجة المياه، وإنها تجهز بالفعل مؤن إغاثة تشمل مولدات كهرباء للطوارئ، وخيام وأغطية، بالتنسيق مع السلطات التركية.

في حين، أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارجريتا روبلس، أن بلادها سترسل طائرة عسكرية من طراز إيه 400 على متنها رجال إطفاء ومعدات، إضافة إلى طائرة إيرباص طراز إيه 330 على متنها أطقم الدفاع المدني، للعمل مع المنقذين.

بابا الفاتيكان يرسل أحر تعازيه

بابا الفاتيكان

بابا الفاتيكان

أرسل البابا فرنسيس برقية يعبر فيها عن “أحر تعازيه” بعد الزلازل في تركيا وسوريا. وخصصت الكنيسة الرومانية الكاثوليكية الإيطالية 500 ألف يورو (537 ألفًا و800 دولار) للإغاثة الطارئة.

وقالت رئيسة وزراء إيطاليا، جورجا ميلوني، إن الحماية المدنية الإيطالية متأهبة للإسهام بالدعم وتقديم الإسعافات الأولية.

“الصحة العالمية” تفعل فرق الطوارئ الطبية

قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنها فعّلت شبكتها من فرق الطوارئ الطبية، من أجل تقديم الرعاية الصحية الأساسية للمصابين والأكثر عرضة للخطر، الذين تضرروا من الزلزال.

قال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارتشيتش، إن مركز تنسيق الاستجابة لحالات الطوارئ، التابع للاتحاد الأوروبي، على اتصال بالسلطات التركية، ونشّط خدمة “كوبرنيكوس” لخرائط الأقمار الصناعية، لمساعدة فرق الإغاثة على الأرض.

باكستان والهند

58a3fb541921d

الهند وباكستان

قالت باكستان إن طائرتين من طراز سي 130 ستغادران البلاد، غدًا الثلاثاء، إلى تركيا، على متنهما مواد إغاثة و36 فردًا من فرق البحث والإنقاذ.

وأعلنت الحكومة الهندية أن فريقين من القوة الوطنية للتعامل مع الكوارث يتألفان من 100 فرد، مزودين بمعدات وفرق من الكلاب المدربة، بصدد التوجه إلى منطقة الكارثة، للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ. وجرى تجهيز فرق طبية وإرسال مواد إغاثة بالتنسيق مع السلطات التركية.

كلاب إنقاذ

أعلن وزير الداخلية والإدارة البولندية، ماريوس كامينسكي، أن بلاده سترسل مجموعة إنقاذ مكونة من 76 رجل إطفاء و8 كلاب إنقاذ.

وقالت إدارة الإطفاء التايوانية إن فريقًا من 40 من رجال الإنقاذ و3 كلاب بحث، ومساعدات تصل إلى ما بين 4 و5 أطنان، غادرت إلى تركيا اليوم الاثنين. وقالت، في وقت سابق، إنها مستعدة لإرسال فريق من 130 شخصًا، إلى جانب 5 كلاب بحث و13 طنًا من المساعدات، وإنها في انتظار رد تركيا.

روسيا وأوكرانيا

الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين 1

زيلينسكي وبوتين

بعث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رسائل إلى تركيا وسوريا، معربا عن تعازيه لرئيسي البلدين واستعداده لتقديم الدعم لهما.

وقالت وزارة الطوارئ الروسية إن طائرتين من طراز آي.إل-76 تحملان 100 من رجال الإنقاذ جاهزتان للسفر إلى تركيا، إذا لزم الأمر.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، إن بلاده مستعدة لإرسال الدعم. وأضاف: “نحن في هذه اللحظة قريبون من الشعب التركي الصديق، ومستعدون لتقديم المساعدة اللازمة”.

المجلس النرويجي للاجئين

قال المدير الإقليمي للشرق الأوسط في المجلس النرويجي للاجئين، كارستن هانسن، إن المجلس يقيّم الوضع من أجل تقديم الدعم المباشر للأكثر تضررًا في أنحاء سوريا. وقال “توجد حاجة إلى توسيع النطاق، وستكون منظمتنا جزءًا منه”. ودعا إلى مزيد من الدعم الدولي لسوريا وجنوب تركيا.

وقدم رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، تعازيه ودعمه لتركيا، قائلًا إن بلاده تحشد مواردها وستساعدها على الفور.

ربما يعجبك أيضا