زلزال قوي في الفلبين يتسبب في إجلاء وتحذيرات من تسونامي

زلزال بقوة 7.5 درجة يضرب الفلبين

أسماء حمدي
زلزال

بدأت عمليات إجلاء في الفلبين، اليوم السبت 2 ديسمبر 2023، بعد وقوع زلزال قوته 7.5 درجة على الأقل في منطقة مينداناو بجنوب البلاد.

واستدعى وقوع الزلزال إطلاق تحذيرات من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) في الفلبين وفي اليابان، إلا أن وكالة أمريكية قالت إن خطر حدوث موجات عاتية انقضى، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

تحذير من تسونامي

كان النظام الأمريكي للتحذير من تسونامي حذر من حدوث موجات تصل إلى 3 أمتار فوق مستوى الأمواج المرتفعة المعتادة، لكنه قال إنه لم يعد هناك تهديدًا بحدوث تسونامي.

وتتواصل عمليات الإجلاء في الفلبين حيث لم ترد تقارير أولية عن وقوع أضرار جسيمة جراء الموجات أو سقوط قتلى أو جرحى على الرغم من تواصل الهزات الارتدادية.

الخطر ما يزال قائما

ذكر المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل أن خطر حدوث التسونامي ما يزال قائما.

وأوضح المعهد في بيان، أنه لم يُلغ العمل بالتحذير بعد، ومن المتوقع أن تضرب الساحل أمواجًا تتجاوز الارتفاع الطبيعي بأكثر من متر، ونصح السكان في مقاطعتي سوريغاو ديل سور ودافاو أورينتال بإخلاء مناطقهم فورا.

هزات أرضية متكررة

تشهد الفلبين هزات أرضية بشكل يومي، خصوصا أن الأرخبيل يقع على حزام النار، وهي منطقة ذات نشاط زلزالي وبركاني مكثف تمتد من اليابان إلى حوض المحيط الهادئ، مرورا بجنوب شرق آسيا.

وغالبا ما تكون الهزات الأرضية خفيفة إلى درجة لا يشعر بها السكان، لكن البلاد تشهد زلازل قوية ومدمرة أحيانا تقع من دون سابق إنذار، لأسباب أبرزها عدم توفر التكنولوجيا اللازمة لتوقع مكانها وموعدها.

ربما يعجبك أيضا