زوجة بايدن تعلن ترشح الرئيس الأمريكي لولاية ثانية

ثروت منصور

أعطت السيدة الأولى الأمريكية جيل بايدن واحدة من أوضح المؤشرات حتى الآن على أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيترشح لولاية ثانية.

أخبرت جيل بايدن وكالة أسوشيتيد برس في مقابلة حصرية يوم الجمعة، أنه لم يتبق شيء “إلى حد كبير” سوى معرفة الوقت والمكان لإعلان ترشح زوجها لولاية ثانية.

إعلان بايدن

رغم أن بايدن قال منذ فترة طويلة إنه يعتزم السعي لإعادة انتخابه، إلا أنه لم يعلنه رسميًّا بعد، وهو يكافح من أجل تبديد الأسئلة حول ما إذا كان أكبر سنًا من أن يستمر في العمل كرئيس. سيبلغ بايدن من العمر 86 سنة في نهاية فترة ولاية ثانية.

قالت السيدة الأولى في نيروبي، المحطة الثانية والأخيرة في رحلتها التي تستغرق خمسة أيام إلى إفريقيا: “إنه يقول إنه لم ينته بعد، لم ينته من ما بدأه. وهذا هو المهم”. وأضافت: “كم مرة يجب أن يقولها (بايدن) لك حتى تصدقها؟” وسألت أسوشيتد برس: “إذن كل ما تبقى في هذه المرحلة هو معرفة وقت ومكان للإعلان؟” ردت السيدة الأولى: “إلى حد كبير”.

وقال مساعدو بايدن إن الإعلان من المرجح أن يأتي في إبريل، بعد انتهاء الربع الأول لجمع التبرعات، وهو الوقت الذي أطلق فيه الرئيس باراك أوباما رسميًّا حملته الانتخابية لإعادة انتخابه. لطالما وُصفت السيدة الأولى بأنها شخصية رئيسة في فلك بايدن وهو يخطط لمستقبله. وضحكت حينما سمعت ذلك قائلة: “لأنني زوجته”.

جيل بايدن

تجاهلت جيل بايدن السؤال حول ما إذا كان لديها حق القول إن الرئيس سيترشح لإعادة انتخابه. وقالت: “بالطبع سوف يستمع إلي، لأننا زوجان”. لكنها أضافت لاحقًا “لقد اتخذ قراره، صدقوني”.

وأعلنت الولايات المتحدة عن جولة جديدة من المساعدات لأوكرانيا وعقوبات ضد الكيانات الروسية يوم الجمعة، إيذانًا بمرور عام على حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غير المبررة في أوكرانيا. يأتي هذا الإعلان في أعقاب رحلة الرئيس جو بايدن إلى بولندا وزيارة أوكرانيا المفاجئة، حيث سار في شوارع كييف مع الرئيس فلاديمير زيلينسكي واجتمع مع قادة مجموعة السبع.

وقال جزء من بيان زعماء مجموعة السبع: “نؤكد مجددًا أن خطاب روسيا النووي غير المسؤول غير مقبول وأن أي استخدام روسي لأسلحة كيماوية أو بيولوجية أو إشعاعية أو نووية سيقابل بعواقب وخيمة. نأسف بشدة لقرار روسيا تعليق تنفيذ معاهدة ستارت الجديدة”.

عقوبات جديدة

قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة ستنفذ، الجمعة، بالتنسيق مع شركاء وحلفاء مجموعة السبع، عقوبات ضد القطاعات الرئيسية المدرة للدخل في روسيا، بما في ذلك أكثر من 200 شخص وكيان. كما أعلن البنتاجون عن حزمة مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا تشمل عدة أنظمة جوية جديدة بدون طيار وأنظمة مضادة للطائرات بدون طيار لتعزيز دفاعات أوكرانيا ومعدات الكشف عن الحرب الإلكترونية.

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن الولايات المتحدة تشتري هذه الأنظمة، بدلًا من إرسال المعدات المسحوبة من المخزونات العسكرية الأمريكية الحالية. وهذا يعني أن المعدات يجب أن يتم تصنيعها بموجب مبادرة المساعدة الأوكرانية، ومن المرجح أن يستغرق توقيع العقود وتصنيع الأسلحة وتسليمها شهورًا.

ربما يعجبك أيضا