زيادات جديدة بفائدة بعض منتجات الادخار في بنوك مصر بداية من مارس

أحمد السيد
بنك مصر

تستعد بعض البنوك في مصر لإجراء زيادات جديدة على فائدة بعض منتجات الادخار وخاصة “حسابات التوفير”، لتقفز بها إلى 25% خلال الأيام القليلة المُقبلة.

وتعد هذه الزيادات المتوالية على منتجات الادخار المختلفة استجابة لتحركات السوق التي بدأها بنكا “الأهلي المصري” و”مصر” بإطلاق شهادات مرتفعة العائد في يناير الماضي، ثم زيادة البنك المركزي للفائدة على الجنيه بنحو 2% مطلع فبراير الحالي.

وقال مسؤول خزانة بأحد البنوك لـ”العربية”، اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024، إن هناك دراسات مستمرة من جانب إدارات الخزانة بالبنوك حاليًا، لاستيعاب متطلبات السوق، وما تفرضه المنافسة للحفاظ على قاعدة العملاء بكل بنك.

ذكر المسؤول أن وصول الفائدة لمستويات قياسية على حسابات التوفير وبعض منتجات الادخار الأخرى بالبنوك الخاصة، أمر منطقي في ظل وجود منتجات ادخار ببنوك الدولة بفائدة 27%، ولكن الزيادة تمت بشكل تدريجي لاستكشاف السوق والبحث عن جزء كبير من السيولة بتكلفة أقل.

وأظهر مسح أجرته “العربية Business” على عدد من البنوك، أن حسابات التوفير ستشهد قفزة كبيرة في الفائدة تبلغ 10% تقريبًا بعد تطبيق الزيادات الجديدة، لتصل إلى 25% مقابل فائدة تتراوح بين 15 إلى 18% قبل يناير الماضي.

ربما يعجبك أيضا